أخباراخر الاخبار

بالفيديو.. مبنى الأوقاف أيقونة معمارية إسلامية فريدة بكلفة 40 مليون دينار

  • المشروع تم الانتهاء من تنفيذه قبل 20 شهراًويتكون من ١٦ طابقا وجناحين شرقي وغربي

فرج ناصر

صرح إسلامي مميز، يخطف الابصار ويأسر القلوب، تم تصميمه بروح العمارة الاسلامية، وفكرته مستوحاة من زخارف فن العمارة الاسلامي، انه مبنى وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الجديد المقام على الدائري الرابع.

قال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الانشائية م.غالب صفوق الذي تقع تحت مظلتwwvه جميع المباني التابعة للجهات والوزارات الحكومية في لقاء مع «الأنباء»: ان المبنى جاهز تماما للتسليم منذ 20 شهرا، غير انه ينقصه ايصال التيار الكهربائي.

وعدد صفوق المميزات التي يتمتع بها المبنى كونه مصمما من 16 طابقا وجناحين شرقي وغربي، ويشتمل المشروع على قاعة مؤتمرات رئيسية ومسجد منفصل ومبنى للإمام، بالإضافة الى ثلاث مستويات من سراديب تحتوي على ملجأ للموظفين مصمم طبقا للاشتراطات الخاصة وأيضا اماكن انتظار السيارات بالإضافة الى المناظر الخضراء.

وأكد انه تم التغلب على جميع التحديات التي ظهرت خلال عملية التنفيذ، وأن الكلفة بلغت 40 مليون دينار شاملة التأثيث.

فإلى مزيد من التفاصيل:

بداية، نود ان نتعرف على مشروع مبنى وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المنفذ من قبل وزارة الاشغال؟

٭ قامت وزارة الاشغال بتكليف احد المكاتب للاستشارات الهندسية بالقيام بأعمال الدراسة والتصميم والاشراف على هذا المشروع، وتم اختيار الموقع طبقا لسياسة الحكومة، لتسكين الوزارات الرئيسية بعيدا عن مدينة الكويت مع مراعاة ما تمثله وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في الكويت من قيمة ودور كبير في حياة كل من يعيش على هذه الارض الطيبة، لذلك تم الحرص في التصميم على تحقيق الطابع الاسلامي ليكون معلما معماريا في الكويت.

المبنى معلم معماري مميز، كيف راعى المشروع بين الاحتياجات والتصميم؟

٭ يتكون المشروع من مبنى رئيسي مركزي مكون من 16 طابقا وجناحين شرقي وغربي، ويشتمل المشروع على قاعة مؤتمرات رئيسية ومسجد منفصل ومبنى للإمام، بالإضافة الى ثلاثة مستويات من سراديب تحتوي على ملجأ للموظفين مصمم طبقا للاشتراطات الخاصة وأيضا اماكن انتظار السيارات، بالإضافة الى المناظر الخضراء والطرق الداخلية، وتمت مراعاة اضافة احساس بالجمال والراحة النفسية من خلال استخدام فراغ واسع مع وجود مسطح مائي واستخدام الزجاج الخارجي لإدخال الضوء الطبيعي الى داخل المبنى.

وما يميز هذا المبنى كذلك هو امتداد الرؤية فيستطيع مستخدمو هذا المبنى عند الدخول من المدخل الشمالي الرئيسي رؤية المدخل الرئيسي الجنوبي من الناحية الشرقية للمبنى، حيث يوجد باب كبير من جهة الشرق حتى صالة المؤتمرات، كما توجد ابواب تنقل الزائر الى اربعة اجنحة تحوي ادارات وأقسام الوزارة في جميع الطوابق، والجزء المركزي من المبنى هو الجزء الذي يرتفع ليصل الى الطابق السادس عشر، حيث مكتب الوزير نزولا الى مكتب الوكيل والوكلاء المساعدين.

كما حرص في التصميم على اصباغ روح العمارة الاسلامية على كل جزء من المبنى، فنجد تصاميم الارضيات والأسقف مستوحاة ايضا من فن العمارة الاسلامي، وايضا الجدران الداخلية للفراغات تتحلى ببعض من الرسومات المستوحاة من الزخارف الإسلامية.

لماذا تم اختيار هذا المكان للمشروع؟

٭ يقع المشروع في منطقة الرقعي بمحافظة الفروانية وبالتحديد عند تقاطع الدائري الرابع مع شارع محمد بن القاسم، حيث يبعد مسافة عدة كيلومترات تقريبا من مطار الكويت الدولي وعلى بعد عشرة كيلومترات من مدينة الكويت العاصمة وعلى بعد اربعة كيلومترات من ساحل الخليج العربي.

هل هناك اسباب في تأخير تسليم المشروع؟

٭ المشروع تم الانتهاء من تنفيذه قبل عام و8 اشهر، ولكن المشكلة تكمن في عدم ايصال التيار الكهربائي للمشروع منذ مدة طويلة، لكن ليست المشكلة في وزارة الأشغال او المقاول او الاستشاري ولكن المشكلة مرتبطة بقدرة جهات اخرى، وفي النهاية تم الاتفاق مع لجنة خدمات مرافق مجلس الوزراء على إيصال التيار الكهربائي الى المبنى وتشغيلها خلال الايام القادمة، ومن ثم التسليم النهائي للجهة المستفيدة من قبل وزارة الاشغال خاصة ان هذا المبنى سيكون لكل الموظفين والعاملين بوزارة الاوقاف.

كم تبلغ تكلفة المشروع الاجمالية؟

٭ كلفة المشروع الاجمالية نحو 40 مليون دينار، وهي تشمل جميع الاعمال المنفذة بالمشروع اضافة الى ذلك الأثاث والمكاتب.

حدثنا عن فكرة تصميم المشروع؟

٭ الفكرة التصميمية تقوم على بيان دور وزارة الأوقاف في ترسيخ العقيدة الإسلامية، وانعكس ذلك على اخذ التصميم الطابع الإسلامي والتنوع بمواد التشطيب بما يتناسب مع العمارة الإسلامية، مع الاخذ بعين الاعتبار ان المشربيات والأقواس تعكس العمارة الإسلامية.

وكذلك شكل المساقط مستوحى من المباني في العمارة الاسلامية من حيث تصميم الفراغات الداخلية والتأكيد على المداخل والمخارج والمدخل الرئيسي خاصة أنه تم اعطاؤه شيئا من الخصوصية مما يضيف اليه لمسة معمارية تعطي لكل من يدخل المبنى الفخر والاعتزاز بالحضارة الاسلامية، كما يتميز المشروع بالأعمال الكهربائية والميكانيكية التي تتميز باتباع القوانين والمواصفات المعمول بها في الكويت.

ماذا عن الاعمال الكهربائية بالمشروع؟

٭ أنظمة الانارة والقوى الكهربائية تتكون من 12 لوحة ضغط منخفض تتم تغذيتها من 12 محولا كهربائيا ولوحة توزيع فرعية لتغذية المبنى، ونظام انارة الطوارئ من خلال المولدات الكهربائية ونظام انذار الحريق، ويشمل المبنى كاملا، والمسجد مكون من لوحة تحكم رئيسية وراصد ادخنة وراصد الحرارة ونظام الساعة المركزية وأنظمة تحكم وتشغيل المبنى بعضها ببعض ونظام المراقبة الامنية والتحكم في الاضاءة ونظام التلفونات ونظام الحماية من الصواعق.

ما الاعمال الميكانيكية والصحية ومكافحة الحريق التي تم تنفيذها؟

٭ تتكون شبكة تغذية المياه من خزان مياه رئيسي، وخط تغذية المدينة يتم من خلاله تعبئة جميع خزانات المياه المتواجدة بسرداب المبنى وخطوط تغذية خزانات المياه بواسطة التناكر ومجموعة مضخات مع فلاتر المياه الخاصة بها، توزع المياه المطلوبة من خزان المياه الرئيسي الى خرانات مياه مكافحة الحريق وشبكات الصرف الصحي للأمطار لجميع اجزاء المبنى وشبكة تغذية الوقود وشبكة مكافحة الحريق والتي تشتمل على خزان مياه الحريق ومضخات الحريق وشبكات مرشات وعدد فوهات الحريق.

ما الصعوبات التي واجهتكم اثناء التنفيذ؟

٭ لاشك ان اغلب المشاريع تمر بصعوبات ولكن تلخصت في الاختيار الضيق للمكان والازدحام، وعموما تم اجتياز الصعوبات من خلال الخبرة.

هل المبنى يستوعب جميع العاملين بالوزارة؟

٭ بالفعل، المشروع يستوعب جميع العاملين والموظفين بالوزارة، حيث اخذ في الحسبان التصرف في مساحات اخرى من ناحية التوسع المستقبلي اذا أرادت الجهة المستفيدة من ذلك، وعموما وزارة الاشغال نفذت المشروع بناء على طلبات وزارة الاوقاف كونها الجهة المستفيدة.

كم تبلغ نسبة الانجاز بالمشروع؟

٭ المشروع جاهز تماما للتشغيل من قبل الجهة المستفيدة، ونسبة الانجاز الحالية للمشروع بلغت 100%.

هل من اوامر تغييرية طرأت على المشروع؟

٭ إطلاقا، لم تكن هناك أي اوامر تغييرية قد حدثت للمشروع او حتى تمديد للمشروع، بل المشروع تم الانتهاء منه حسب المدة التعاقدية له من قبل المقاول المنفذ للمشروع.

هل من اضافات في المبنى؟

٭ المبنى يضم مسرحا بواقع 400 كرسي للمحاضرات وورش العمل وأماكن مخصصة للسينما بالإضافة الى الاستراحات والكافيتريا.

هل هناك توقيت محدد لانتقال وزارة الاوقاف الى المبنى الجديد؟

٭ طبعا، هذا الامر مرهون بالإجراءات والترتيبات وتيسير العمليات المتعلقة بالكهرباء والخدمات الخاصة بوزارة الأوقاف.

هل المشروع مدرج بخطة التنمية؟

٭ نعم، المشروع يعتبر من المشاريع التنموية الكبيرة، ويأتي ضمن مشاريع خطة التنمية للكويت، وهو مشروع مدرج من مشاريع وزارة الاشغال العامة وله اهمية كبيرة ضمن المشاريع الاخرى.

كم تبلغ مساحة المشروع؟

٭ تبلغ مساحة المشروع نحو 25742مترا مربعا.

كم يبلغ عدد مواقف السيارات بهذا المبنى؟

٭ عدد مواقف السيارات في هذا المشروع نحو 1105 سيارات.

ما الطرق الرئيسية المؤدية للمشروع؟

٭ طبعا، طريق الدائري الرابع مع شارع محمد بن القاسم، وطريق الدائري الخامس وطرق فرعية اخرى تربط بطريق الصليبخات والجهراء.

كم عدد الادوار الموجودة في المبنى؟

٭ المبنى يضم 16 دورا، وكل دور له الاختصاصات الخاصة به لقطاعات الوزارة كقطاع المساجد وشؤون القرآن، والإفتاء والبحوث والتخطيط والتطوير والمالية والشؤون الثقافية والتطوير والتنسيق الفني والعلاقات الخارجية.

ماذا عن مكونات المسجد الملاصق للمبنى؟

٭ المسجد يتسع لـ 2025 مصل للرجال و100 مصلية للنساء، هذا بالنسبة للدور الارضي، اما الدور الاول فيتسع لـ 525 مصل للرجال و300 مصلية للنساء.

هل من ملاحظة على المبنى؟

٭ ملاحظات ليست كبيرة، فهناك الاستلام الابتدائي فيما يخص عمل النظافة بشكل عام والأصباغ، وهذه الامور ستدار من قبل شركة متخصصة ستقوم بالواجبات المنوطة بها.

هل المبنى لايزال تحت كفالة وزارة الأشغال؟

٭ بالطبع، المبنى يخضع لكفالة وزارة الاشغال، وذلك بعد عامين من الاستلام الابتدائي، وهذا شيء طبيعي يعمل به في جميع وزارات الدولة التي تنفذها وزارة الاشغال، ولا يقتصر على هذا المبنى فقط.

هل توافر شهادتي الاطفاء والبلدية شرط لتسلم المشروع؟

٭ نعم، وجود شهادتي الاطفاء والبلدية شرط اساسي لتسليم المشروع للجهة المستفيدة، وذلك لسلامة وتشغيل المبنى، هذا فيما يخص الاطفاء، اما شهادة البلدية فهي لعدم وجود مخالفات من تكسير للشوارع او التعدي على املاك الدولة.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *