منوعات

حديقة الشهيد تقيم معرضاً فنياً الأحد المقبل

تزامنا مع الذكرى الـ 30 للغزو العراقي الغاشم، تستعد حديقة الشهيد لإطلاق معرض «ترابط» للفنان والمصمم جاسم النشمي والذي قام بتنفيذ وتصميم عمل تركيبي فني «تفاعلي» لإحياء ذكرى شهدائنا الأبرار وتخليدا لأرواحهم الطاهرة.

ينطلق المعرض الأحد المقبل في القاعة متعددة الأغراض في حديقة الشهيد، حيث سيتمكن الزوار من الاطلاع على النصب التذكاري الرقمي عن بُعد، مع الحرص على التباعد الاجتماعي، وسيكتب على كل منصة معلومات توضح معني ومفهوم «الترابط».

وأكد مدير عام الحديقة سلمان الرشود أن النصب التذكاري الفني يقام خصيصا من أجل تكريم ذكرى الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الحرية والوطن، وسيكون تحت شعار «ترابط» للتأكيد على معنى اتحاد الناس أثناء الحروب والتحديات، وكيف يمكن لمجموعة من الأفراد أن يخلقوا قوة قادرة على الحاق الهزيمة أمام قوة أعدائهم عندما تتضافر جهودهم.

بدوره قال المصمم والفنان جاسم النشمي إن العمل التركيبي التفاعلي «ترابط» هو من صنع الشعب من أجل الشعب وهو عبارة عن نصب افتراضي رقمي وآخر واقعي مادي ملموس يتم وضعه في الحديقة ليختار الجمهور الصفات التي ميزت أبطال المقاومة أثناء الغزو الغاشم وإحياء ذاكرة التاريخ التي جسدت معاني التلاحم والترابط بين أبناء الشعب الكويتي، والتعبير عن الاعتزاز والفخر بشهدائنا الأبرار.

ومن السمات الإيجابية التي يرتكز عليها هذا النصب التذكاري والتي ظهرت مرارا وتكرارا في أرشيف الغزو هي «الصمود والثبات والتحالف والصبر والبقاء والشجاعة والولاء والوطنية والإيمان والوحدة» وهي قيم خلقت هرما ستأخذ كل قيمة شكل كتلة البناء المفردة، تماما مثل شكل الهرم المقلوب الذي تم إنشاؤه في العمل التركيبي الواقعي الملموس.

يذكر أن فكرة المشروع جاءت من تركيب أشكال هندسية ثلاثية الأبعاد بها أجزاء مغناطيسية صغيرة تمكننا من إعادة تشكيلها إلى أشكال لا نهاية لها أو منحوتات صغيرة مستلهمة من فكرة تركيب الذرة التي استخدمها النشمي في إنشاء تركيبات جماعية تفاعلية تعبر عن الترابط والتلاحم.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق