منوعات

أخبار قصيرة

نقص «K» يضعف الحركة

يتسبب نقص فيتامين K في إعاقة حركة المسنين، بجعلهم عرضة لكثير من الأمراض المزمنة التي تؤدي بالنهاية إلى صعوبة الحركة، لذلك يجب العناية بغذاء تلك الفئة العمرية، بحيث يشتمل النظام الغذائي لهم على مصادر الفيتامين. وتعد بعض الخضراوات غنية بالمعادن والفيتامينات وخصوصاً فيتامين K ومنها الكرنب، والبروكولي، والسبانخ وكثير من الخضراوات الورقية الخضراء الأخرى، ويحتوي كثير من الأطعمة الأخرى عليه.

الكافيين مساءً يؤرق

تتعدد عوامل الأرق وصعوبة النوم ليلاً، ومن تلك العوامل شرب القهوة أو الشاي في وقت المساء. تحتوي تلك المشروبات على مادة الكافيين المنبهة التي تجعل الشخص في حالة من التيقظ وعدم الشعور بالنعاس. ينصح بعدم شرب أي منها حتى يستطيع الشخص النوم ويصبح قادراً على القيام بمهامه الحياتية في اليوم الثاني، كما يحافظ بذلك على صحته من خلال الحفاظ على إيقاع الساعة الجسدية الطبيعي.

حليب اللوز ليس للأطفال

يختلف حليب اللوز عن حليب البقر، في أن الأول أقل دهوناً مشبعة وأكثر دهوناً غير مشبعة، لذلك فهو يساعد من يودون خسارة الوزن. ينصح بعدم الاعتماد على حليب اللوز في تغذية الطفل لأنه قليل السعرات الحرارية والبروتين، وهي صفة تجعله أيضاً غير مناسب لكثير من الأشخاص، وإن اعتمد عليه فيجب الاستعانة بمصادر أخرى لتلك العناصر للحصول على الكمية اليومية الموصى بها من قبل المختصين.

فيتامين C لبشرة نضرة

يمتاز فيتامين C بمقدرته على شد البشرة وإعطائها الرونق والنضارة ما يجعله عنصراً متعدد الفوائد. ينصح باستخدام مصل (سيروم) ذلك الفيتامين للحصول على بشرة مشدودة ونضرة وأيضاً لتخفيف التصبغات وحروق الشمس الموجودة بها. يساعد فيتامين C كذلك في جعل الجسم ينتج الكولاجين مما يعطي البشرة التألق والحيوية ويحميها من خلال إبطال تأثير العناصر الضارة التي ينتجها الجسم أثناء بعض العمليات الحيوية.

القرع.. فوائد وقائية

ينتج الجسم أثناء عملية الاستقلاب الغذائي عناصر تعرف بالشوارد الحرة، والتي تؤدي كثرتها إلى ما يعرف بحالة الأكسدة المرتبطة بكثير من الأمراض الخطرة منها السرطان. يحتوي نبات القرع على مواد مضادة لتلك الأكسدة يطلق عليها كاروتين ألفا، وكاروتين بيتا، وبيتا كرينتوزانتين، وهي تعمل مجتمعة على تحييد الشوارد الحرة ووقف تأثيرها الضار في خلايا الجسم. وبرهنت التجارب العلمية على أن المواد المذكورة تقي الجلد من ضرر الشمس وتخفض خطر الإصابة بأمراض السرطان وأمراض العيون.

الرمان لالتهاب المفاصل

تزخر عصارة الرمان بالفلافونول التي تساعد في وقف العملية الالتهابية بالمفاصل والمؤدية لهشاشة العظام وتلف الغضاريف، لذا تناول الرمان يساعد في تخفيف كثير من الأعراض المرتبطة بالروماتويد وبعض الأمراض الأخرى. وينصح مرضى السكري ومن يستخدمون العقاقير الطبية باستشارة الطبيب في حالة رغبتهم في شرب عصير الرمان يومياً حتى يكون تدخلاً غذائياً مفيداً وليس ضاراً خصوصاً وأنه يتعارض مع بعض العلاجات كما هو الحال مع فاكهة الجريب فروت.

لا تتسوق وأنت جائع

ينصح الخبراء بعدم قيام الشخص بالتسوق وهو في حالة جوع، لأنه في تلك الحالة يشتري كل ما تقع عليه عينه من أطعمة ما يسهم في اكتسابه للوزن. يتضح من ذلك أن استراتيجية التسوق في حالة الشبع أو عقب تناول الوجبة الرئيسية يجب أن تدرج ضمن خطوات خسارة الوزن كعامل مهم يحد من توفير السعرات الحرارية في متناول اليد ويحد بالتالي من السعرات الحرارية المتناولة.

النشاط يمنع مضاعفات الحمل

لا يعني الحمل الاستلقاء على الفراش أو التمدد على الأريكة، لأن كل ذلك يأتي بنتائج عكسية، إن لم يكن الطبيب قد نصح بالراحة التامة. يساعد النشاط البدني المرأة الحامل في الوقاية من مضاعفات الحمل مثل الإصابة بسكري الحمل أو المشاكل التي تتطلب إخضاع الحامل للولادة القيصرية التي لم يكن مخططاً لها. وكشفت المراجعات عن فائدة أخرى لنشاط المرأة أثناء الحمل وهو أن الحامل التي تتريض 3 مرات بالأسبوع تضع في الغالب طفلاً بوزن طبيعي وليس بوزن زائد.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق