أخباراخر الاخبار

فاخر: «إحساس» يهتم بتعليم الطلاب المعوزين في الكويت

  • لدينا أكثر من 200 طالب وطالبة بحاجة لكفالتهم دراسياً
  • 1246طالباً وطالبة استفادوا من المشروع داخل الكويت
  • نتعامل مع قرابة 70 مدرسة تعليمية داخل الكويت

أعلن المشرف العام لمشروع «إحساس» التابع لجمعية النجاة الخيرية طلال فاخر عن مساعدة أكثر من 1246 طالب علم داخل الكويت منذ انطلاق المشروع عام 2014، منهم الآن من يدرس الطب والرياضيات والهندسة وغيرها من العلوم والمعارف في كبرى الجامعات.

وقال فاخر: نبذل قصارى الجهود حيال دعم ملف التعليم خاصة لطلاب العلم المعسرين والأيتام وذوي الدخل المحدود داخل الكويت، وذلك تحقيقا لأهداف الأمم المتحدة التي أكدت أن التعليم أحد أهم الحلول الاساسية للقضاء على آفة الجهل والفقر، فعندما تساهم في تعليم طالب علم واحد فلا شك سيكون لهذا الدعم انعكاسا إيجابيا على الطالب وأسرته ومحيطة ومجتمعه بشكل عام، ولدينا عشرات القصص لطلاب أصبحوا طاقات فاعلة تساهم وبقوة في نهضة ورفعة مجتمعاتها، لمزيد من المعلومات في سياق الحوار التالي:

بداية طلال حدثنا عن مشروع «إحساس» وفكرته؟

٭ يعيش في الكويت أناس كثر من الفقراء والمحتاجين وذوي الحاجة والمساكين وأصحاب العلل، ورغم ما بهم من ألم ونصب وتعب ألا إنهم تراهم لا يحبون أن يسألوا الناس، فتعلو محياهم العزة والكرامة عن ذل السؤال.

ونحن نعلم أسرا وعوائل مهما بلغ بها الحال لا تقول لك أعطني، نعرفهم من خلال جيرانهم، ومن خلال أهل الخير في المنطقة، ونقوم من خلال فريق العمل بزيارتهم للوقوف عن كثب على أهم احتياجاتهم، وكذلك لتوثيق المساعدات، مع المحافظة الشديدة على كرامة هذه الأسر.

حتى تكون هذه الأعمال نورا في الدنيا وذخرا في الآخرة، فالله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

ومن منطلق المسؤولية الاجتماعية على عاتق جمعية النجاة الخيرية تم طرح مشروع «إحساس» والذي يركز جهوده على دعم طلاب العلم المعسرين داخل الكويت، وكذلك سداد الإيجار للأسر الفقيرة ورعاية الأسر المتعففة من خلال توفير الكوبونات الغذائية التي تحفظ كرامة الأسر، وأحب أن اشير الى أن الجمعية تقوم بتنفيذ مشروع إحساس لرعاية طلاب العلم لتعزيز وترسيخ قيم التكافل الاجتماعي، لتحقيق المصلحة المتبادلة بين أهل الخير والمحتاجين، كوننا نرفع ونعزز معيار الشفافية في العمل الخيري وهذه أبرز مميزاتنا.

الإحساس بمن؟

٭ الاحساس بطلاب العلم المعسرين وبالفقراء والمحتاجين والضعفاء الذين يتعففون عن ذل المسألة، وهم كثر ويعيشون بيننا، ومن واجبنا أن نساعدهم لنزيل من النفوس الحقد والحسد وغيرها من الأمراض التي تنتشر بسبب عدم رفع معيار الشعور بالآخرين.

كم تبلغ قيمة كفالة الطالب؟

٭ تتفاوت قيمة المساهمة تبعا للمرحلة الدراسية فالابتدائية تبلغ 380 دينارا للطالب الواحد والمتوسطة 452 دينارا والثانوية 615 دينارا، وباب المساهمة متاح للجميع، ويمكن للمتبرعين التواصل ودعم المشروع من خلال الاتصال على 1800082، او من خلال التبرع الالكتروني على الرابط التالي: https://donate.alnajat.org.kw/3237-ar.html.

ونؤكد على أهمية العلم والتعليم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة» ومن أروع المشاهد التي تدل على اهتمام رسولنا صلى الله عليه وسلم بالعلم أنه جعل شرط إطلاق سراح أسرى بدر أن يعلم الأسير عشرة من أبناء المسلمين القراءة والكتابة.

كم عدد الطلاب المستفيدين من المشروع؟

٭ ساعدنا منذ انطلاق المشروع في عام 2014 أكثر من 1246 طالب علم داخل الكويت، منهم الآن من يدرس الطب والرياضيات والهندسة وغيرها من العلوم والمعارف في كبرى الجامعات، بجانب آلاف المساعدات التي استفادت منها الأسر، بجانب سداد قيمة الايجارات ودعم المواد الغذائية وغيرها من المساعدات الأخرى.

ماذا عن أهم احتياجاتكم الحالية؟

٭ يوجد لدينا أكثر من 200 ملف لطلاب وطالبات ممن تنطبق عليهم كافة الشروط ويستحقون المساعدة، لذا وجب علينا مساندة هؤلاء الطلاب والوقوف معهم لاستكمال تعليمهم، وعدم تركهم فريسة للجهل والتخلف والأمية والضياع، وباب المساهمة متاح للجميع، فرب درهم سبق ألف درهم، ونحن في جمعية النجاة الخيرية جسر للتواصل بين المنفقين والمستفيدين، فيوميا يتواصل معنا أولياء الأمور يسألون ماذا تم بخصوص مساعدات أبنائهم المهددين بالفصل، لذا أناشد التجار وأهل الخير المساهمة بدعم هذا العمل الإنساني العظيم، حيث يعيش الكثير من الأسر ضيوف الكويت، من الجاليات الوافدة ظروفا اقتصادية غاية في الصعوبة، خاصة تلك التي فقدت المعيل، وغيرها من الأسر المتعسرة التي لا يكفي الدخل قيمة الإيجار والمأكل والمشرب، لذا فإننا يجب علينا أن نمد لهم يد العون ونعمل على حماية أبنائهم من الجهل والتخلف، ونحرص على تهيئة التعليم المميز لهم، ولنتذكر أننا نبذل قصارى الجهود لتعليم أولادنا فلنتخيل أنهم أبناؤنا.

قصة نجاح

ومن القصص المؤثرة في دعم طلاب العلم قصة د.أحمد، ذلك الطالب الذي حرم من الدراسة لعدم سداد المصروفات، وكاد أن يصبح رقما جديدا يضاف لإعداد الأميين بالوطن العربي، لولا أن رزقه الله بأحد المحسنين وتكفل بتعليمه ودارت السنون وأصبح أحمد طالبا في كلية الطب.

ويقول المحسن الذي كفل هذا الطالب: دخلت ذات يوم على الطبيب المعالج في أحد المستشفيات فوجدت معه طالبا في الجامعة، ولم أعرفه، ولكنه رحب بي وأكرمني وقبَّل رأسي، وعندما هممت بالخروج قال لي: أن أمي تدعو لك بالخير كل يوم، فقلت له متعجبا: لم؟! قال: لأنك جعلت مني إنسانا نافعا لنفسه ولأسرته ولمجتمعه، ألا تذكر الطالب أحمد الذي كفلته دراسيا ها هو اليوم يدرس الطب وقريبا سيتخرج، وكل مريض أقدم له العلاج وأخفف عنه آلامه لك فيه بإذن الله تعالى أجرا ونصيبا.

يقول المتبرع: لحظتها احتضنت الطبيب وبكيت من شدة الفرح والسعادة، وتمنيت لو كفلت أكثر من طالب، فتلك تجارة رابحة في الدنيا والآخرة.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫42 تعليقات

  1. 292809 737222When do you believe this Real Estate market will go back in a positive direction? Or is it still too early to tell? We are seeing a great deal of housing foreclosures in Altamonte Springs Florida. What about you? Would love to get your feedback on this. 982099

  2. 553035 533998Hello, I think your blog might be having browser compatibility issues. When I look at your blog site in Firefox, it looks fine but when opening in Internet Explorer, it has some overlapping. I just wanted to give you a quick heads up! Other then that, great blog! 485772

  3. 477601 271482Greetings! Quick question thats completely off topic. Do you know how to make your website mobile friendly? My internet site looks weird when browsing from my apple iphone. Im trying to discover a template or plugin that may well be able to correct this problem. Should you have any suggestions, please share. With thanks! 504179

  4. 969195 944907Youre so cool! I dont suppose Ive read anything in this way before. So good to locate somebody by original thoughts on this subject. realy thanks for beginning this up. this fabulous web site is one thing that is needed on the internet, a person with a bit of originality. beneficial project for bringing a new challenge towards internet! 653879

  5. 674441 210203Maximize your by how a large amount of gear are employed internationally and will often impart numerous memory making use of that your is also fighting that is really a result from our team rrnside the twenty first centuries. day-to-day deal livingsocial discount baltimore washington 885186

  6. Today, I went to the beach with my children. I found a sea shell and gave it to my 4 year old daughter and said “You can hear the ocean if you put this to your ear.” She put the shell
    to her ear and screamed. There was a hermit crab inside and it pinched her ear.
    She never wants to go back! LoL I know this is completely
    off topic but I had to tell someone!

  7. Its like you read my mind! You appear to know a lot
    about this, like you wrote the book in it or something.
    I think that you could do with some pics to drive the message
    home a bit, but instead of that, this is excellent blog.
    A great read. I’ll definitely be back.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق