أخباراخر الاخبار

دوام الجهات الحكومية بعد العيد.. انتظام والتزام

  • حجز المواعيد المسبقة خفف زحام المراجعين مع الالتزام بالتباعد والاشتراطات الصحية

تنفيذا لتعليمات مجلس الوزراء والجهات المختصة بمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، والتزاما بمراحل خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، وعقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، شهدت عودة الدوام في معظم الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية أمس انضباطا والتزاما كبيرين بالنسب المقررة للعمل في المرحلة الثالثة لخطة العودة بنسبة لا تتجاوز 50% من الطاقة الإجمالية للعاملين، ولم يتم تسجيل أي حالات غياب غير مبررة بمعظم الجهات إلا من لديه إجازات طارئة أوعذر طبي، حيث وصلت نسبة حضور الموظفين في بعض الوزارات 97% من النسبة المسموح بها.

وحرصت جميع مقرات العمل على تطبيق الإجراءات الصحية الاحترازية من ارتداء الكمامات والقفازات وقياس درجات الحرارة للجميع وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي بين الموظفين والمراجعين، وعدم تجمع العاملين داخل المكاتب، وسعت لإنهاء المعاملات بأقصى سرعة وأقل وقت ممكن لتقليل فترات مكوث المراجع داخل المباني الحكومية وبالتالي تجنب إصابته بالعدوى.

وبفضل الخطوات التقنية المتسارعة التي طبقتها الحكومة منذ بداية الأزمة، وحرصها الشديد على استخدام التكنولوجيا في تسريع إنجاز المعاملات وتوفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين، وآخرها إطلاق منصة «متى» الإلكترونية لحجز المواعيد المسبقة لمراجعة الجهات الحكومية، لم يشهد دوام أمس تكدسا أو ازدحاما للمراجعين وساده الهدوء والانتظام في آليات العمل بمختلف المواقع.

«الأنباء» رصدت دوام الموظفين والمراجعين في أول أيام العمل عقب إجازة عيد الأضحى وفيما يلي التفاصيل:

فحص جميع العاملين حرارياً قبل الدخول

العوضي لـ «الأنباء»: 97% التزام موظفي «الصحة» من النسبة المقررة بالمرحلة الثالثة

حنان عبد المعبود

أكد مدير ادارة السجل العام ومراقبة الدوام ورئيس لجنة التفتيش في وزارة الصحة نجيب العوضي أن نسبة الحضور لموظفي الوزارة في أول يوم دوام بعد اجازة عيد الاضحى المبارك أمس بلغت 97% من النسبة المقررة للعمل في المرحلة الثالثة، لافتا الى ان النسبة المتبقية لديهم اجازات طارئة مثل اجازة وضع او رعاية معاق وغيرها، مبينا ان الوزارة تتبع قانون الخدمة المدنية بحذافيره وكل القوانين واللوائح الخاصة بالحضور والانصراف.

وقال العوضي في تصريح خاص لـ «الانباء» انه منذ بداية الدوام شهدت الوزارة اقبالا حاشدا من العاملين التزاما باوقات العمل الرسمية، وبالرغم من كثرة عدد العاملين والذي يبلغ حوالي ١٥٠٠ شخص الا ان النظام المعمول به والاجراءات الاحترازية جعلت دخول العاملين وفحصهم حراريا يتم بسلاسة ودون ازدحام حرصا على قواعد التباعد الاجتماعي، مشددا على ان الوزارة تطبق الاجراءات الاحترازية حيث تمنع دخول اي شخص الى المبنى ما لم يكن مرتديا الكمام.

العمل انتظم أمس مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية

«العدل»: مباشرة العمل في 7 مراكز خدمة إضافية

أسامة أبو السعود

وصف الصورة

أعلن وكيل وزارة العدل المساعد لشؤون التطوير الإداري ومراكز الخدمة الشيخ ضرار سعود المالك عودة مباشرة العمل واستقبال المراجعين بباقي مراكز الخدمة وعددها 7 وهي: حكومة مول جليب الشيوخ، وحكومة مول القرين ومركز صباح الأحمد واليرموك والصديق والأفنيوز والرميثية من إجمالي 13 مركزا، حيث باشرت العمل سابقا بالمرحلة الثانية 6 مراكز وهي: حكومة مول ببرج التحرير، وصبحان وحكومة مول بالجهراء وحكومة مول جابر العلي ومبارك العبدالله والعارضية لتصبح كل مراكز الخدمة قد باشرت عملها لاستقبال المراجعين وتقديم كل خدماتها وهي:التوثيق والتسجيل العقاري والتوثيقات الشرعية والتنفيذ الجنائي والتنفيذ المدني والاستعلام القضائي والرسوم القضائية، وذلك تماشيا مع المرحلة الثالثة للعودة التدريجية للحياة الطبيعية للعمل بالجهات الحكومية.

وذكر الشيخ ضرار سعود المالك أن أوقات استقبال المراجعين من الساعة 9 صباحا حتى 12 ظهرا، على أن يقوم المراجعون بتسجيل موعد للمراجعة بمراكز الخدمة على المنصة المركزية لإدارة المواعيد الحكومية الإلكترونية «متى» Meta.e.gov.kw، موضحا استقبال كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة دون موعد، وذلك من خلال مكتب أولوية بمراكز الخدمة.

ولفت الى إطلاق خدمة الواتساب للتواصل والرد على استفسارات المراجعين على الرقم 22493402، داعيا إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والحرص على تطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات الوقائية، وذلك لسلامة الجميع.

وكان العمل قد انتظم في وزارة العدل ومرافق القضاء منذ ساعات الصباح الأولى ليوم أمس ووصلت نسبة دوام الموظفين إلى ٥٠%، كما التزم الموظفون والمراجعون بتطبيق الاجراءات الصحية من ارتداء الكمام والقفازات وغيرها، حيث استقبلت مختلف إدارات الوزارة ومرافق القضاء المراجعين وفق نظام المواعيد المسبقة لسرعة انجاز المعاملات ومنعا للتكدس.

دوام «الأوقاف»

وفي وزارة الأوقاف أيضا، سار العمل بانتظام الساعات الأولى، وخاصة في قطاع الشؤون المالية والإدارية وحرص الوكلاء على متابعة سير العمل شخصيا بمختلف الادارات.

فنيو الوزارة استمروا في إصلاح الأعطال وتبديل المحولات خلال الإجازة

إداريو «الكهرباء» انتظموا بأعمالهم.. والميدانيون لم يتوقفوا

دارين العلي

عادت عجلة العمل في وزارات وجهات الدولة بعد عطلة عيد الاضحى المبارك ولكن ضمن النسب التي حددتها المرحلة الثالثة لعودة الحياة والتي لا تتجاوز نسبة 50% من طاقة العمل.

وشهدت وزارة الكهرباء والماء أمس عودة موظفيها الاداريين للعمل في مبنى الوزارة بالطاقة المحددة دون تسجيل غيابات فيما لم يتوقف مهندسو وفنيو الادارات الفنية عن العمل طوال مدة الاجازة لتأمين ايصال الخدمة الى الجميع.

وقالت مصادر مطلعة في الوزارة لـ «الأنباء» ان العمل يسير بشكل طبيعي وفق اشتراطات وزارة الصحة مع التشديد على الالتزام بالكمام والمعقمات خاصة بعد العودة من الاجازة.

واوضحت ان العمل الميداني لموظفي الوزارة لا يتوقف أيام العطل وخصوصا فرق الطوارئ في ظل موسم الذروة الحالي الذي يشهد انقطاعات متفرقة في مختلف المناطق بسبب ارتفاع الاحمال وشدة درجات الحرارة، لافتة الى ان فرق الوزارة تعاملت مع عدد من الحالات خلال الاجازة وتستمر كذلك في تبديل المولدات باكثر من منطقة لتقوية التيار ووضع حد للانقطاعات الناتجة عن ارتفاع الاحمال الذي يحدث غالبا بسبب المخالفات في البناء.

إنجاز المعاملات في مراكز خدمة المواطن بمواعيد مسبقة حدّ من الازدحام

«الشؤون»: يوم عمل طبيعي والتزام تام ولا غياب غير مبرر

بشرى شعبان

وصف الصورة

يوم عمل طبيعي شهدته وزارة الشؤون الاجتماعية أمس عقب إجازة عيد الأضحى، حيث التزم الجميع بالحضور في المكاتب وفق قرار مجلس الوزراء وبنسبة لا تتجاوز 50 ‎%‎ ولم تسجل حالات غياب من المكلفين بالدوام وفق قرارات ديوان الخدمة المدنية، بالاضافة الى تنفيذ كامل للاشتراطات الصحية.

وفي هذا السياق كشفت مصادر خاصة لـ «الأنباء» ان جميع الموظفين المدرجة اسماؤهم للعمل في المرحلة الثالثة ملتزمون ولم تسجل أي حالات غياب غير مبررة، لافتة الى أن يوم أمس كان عاديا ولم يطرأ اي خلل في نظام الدوام المعتمد من ناحية التباعد الاجتماعي والالتزام بالوسائل الوقائية لحماية الموظفين والمراجعين، مشيرة الى انتظام العمل بكل قطاعات الوزارة بما فيها «الرعاية الاجتماعية» من ناحية تنظيم استقبال الزوار وفق موعد مسبق ولمدة لا تتجاوز ساعة واحدة ولا يزيد عدد الزائرين على 3 اشخاص ولم تسجل في القطاع اي حالة غياب غير مبررة للموظفين.

وقالت المصادر ان متابعة انجاز المعاملات عبر مراكز خدمة المواطن بالمواعيد المسبقة حدت كثيرا من مراجعي الوزارة في مبنى مجمع الوزارات او الادارات الخارجية.

الوضع في الهيئة العامة للقوى العاملة لم يختلف عن وزارة الشؤون من ناحية الالتزام بالحضور للموظفين المكلفين بالعمل ولم تسجل حالات غياب لاسيما ان الهيئة مستمرة بتنظيم الأمور بين العمل عن بعد والدوام داخل القطاعات وفق النسب المحددة، لافتة الى ان الهيئة حققت قفزة نوعية من ناحية ميكنة ما يقارب 80‎% من الإجراءات مع السعي للوصول الى 100% مع نهاية العام الحالي.

ايضا لم تختلف الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة عن «الشؤون» و«القوى العاملة» وباشرت استقبال مراجعي اللجان الطبية وفق حجز مسبق عبر موقع منصة «متى» وبمعدل 10 حالات في اليوم، حيث شهدت التزاما كبيرا من الموظفين ولا تسجل حالات غياب غير مبررة.

«السكنية»: دوام بالنسبة المقررة والتزام بالتباعد

عادل الشنان

باشرت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أعمالها أمس بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى وفق قرارات مجلس الوزراء الأخيرة، حيث تم استدعاء عدد من الموظفين لاستئناف أعمالهم بطاقة لا تتجاوز 50%‎، بالإضافة إلى الالتزام بلبس القفازات وأغطية الوجه واستخدام المعقمات مع الحرص على التباعد الاجتماعي بما لايقل عن 1 متر ونصف المتر بين المراجع والموظف وبين الموظفين وعدم الاجتماع داخل المكاتب.

وقالت مصادر لـ «الأنباء» ان المؤسسة استدعت الموظفين الذين لا يعانون من اي أمراض مزمنة، بعيدا عن الموظفات الحوامل أو الموظفين الذين قاموا باجراء عمليات جراحية خلال الفترة الماضية كما سيبقى العمل كما هو عليه في المرحلة الأولي، دون استخدام البصمة والاكتفاء بإثبات التواجد عبر التوقيع وتحت مسؤولية كل مدير ادارة وقسم.

بدالة «المواصلات» خارج الخدمة حتى ظهور مسحات موظفيها

عادل الشنان

استأنفت وزارة المواصلات العمل أمس بعد انتهاء عطلة العيد بطاقة استيعابية لا تتجاوز50‎% ‎ من إجمالي الموظفين وفق قرارات مجلس الوزراء الاحترازية والخاصة بالمرحلة الثالثة من مراحل العودة التدريجية للحياة الطبيعية، في حين اضطرت الى ايقاف العمل بقسم استعلام الدليل 101 لتعقيم القسم كاملا وعمل مسحات لجميع الموظفين بالقسم بسبب إصابة احد العاملين وذلك وفقاً للاجراءات والتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة.

وفي هذا السياق اكد مصدر في وزارة المواصلات لـ «الأنباء» ان وزير الدولة لشؤون الخدمات ووزير المواصلات مبارك الحريص وجه بالتماشي مع الخطة الحكومية لاستئناف العمل بمختلف قطاعات الوزارة مع مراعاة التعليمات الصحية.

«الائتمان» يخصص رقماً هاتفياً لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة

عادل الشنان

أعلن بنك الائتمان عن استئناف العمل صباح أمس وفق قرارات مجلس الوزراء واستقبال المراجعين في فرع غرناطة من الساعة 9:30 صباحا وحتى 1 ظهرا وفقا لمواعيد مسبقة من خلال منصة متى وذلك لخدمات توقيع العقود وشطب الرهن وتسليم الشيكات الخاصة بالبنوك التجارية والشيكات الخاصة بقروض الشراء وتسليم IBAN للبنوك وسداد كامل رصيد المديونية.

ولفت البنك إلى استقبال المراجعين وفقا لمواعيد مسبقة من خلال الاتصال الهاتفي على 22303333 لكبار السن فوق 65 سنة عاما ولذوي الإعاقة.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق