أخباراخر الاخبار

خالد عدنان يحصل على منحة الزمالة من كلية هارفارد كينيدي

آلاء خليفة

حصل د.خالد عدنان الاستاذ المساعد في كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة الأمريكية في الكويت على منحة زمالة بحثية في كلية هارفارد كينيدي، حيث سيقوم ببحث موضوع النمو القائم على تنوع الصادرات في إطار الاقتصاد القائم على المعرفة، وذلك من خلال أبحاث كمية ونوعية (باستخدام نموذج نمو قائم على المعرفة) لدراسة تأثير تنويع الصادرات على النمو الاقتصادي والتحول المحتمل الى اقتصاد كثيف المعرفة في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي خلال العقدين الماضيين.

ففي خلال العقدين الماضيين ركزت سياسة التنمية الاقتصادية في البلدان ذات الدخل الفردي المرتفع – وخاصة في البلدان التي تمثل فيها الصادرات نسبة كبيرة من الدخل القومي مثل الحالة في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى – على تنويع قاعدة صادراتها لتحقيق التنمية المستدامة. واتخذت دول مجلس التعاون الخليجي خطوات كبيرة لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن قاعدة الموارد الطبيعية ما يؤدي تنويع الصادرات (نظريا) إلى انتشار المعرفة التي تسهم في بناء رأس المال البشري في تلك البلدان. ومع ذلك كان هناك دليل على عكس ذلك في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح د.خالد «من خلال بحثي سأحاول تحديد المكونات الهيكلية التي تسهم في تحويل الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى إلى اقتصاديات قائمة على المعرفة».

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق