أخباراخر الاخبار

بالفيديو.. بندي: الكويت قائدة للقضايا الإنسانية في العالم

أسامة أبوالسعود
أكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تيجاني محمد بندي أن الغرض الرئيسي لزيارته للبلاد هو التفاعل مع المسؤولين الكويتيين فيما يتعلق بالدعم المشترك بين الامم المتحدة وحكومة الكويت.

واشاد بندي، خلال مؤتمر صحافي في بيت الامم المتحدة عصر امس، بدعم الكويت لمشاريع كثيرة للأمم المتحدة بما فيها الدعم الذي تقدمه لأنشطتها في الكويت نفسها.

وأوضح ان زيارته تتعلق ايضا بتبادل الافكار حول المسائل التي تهم الامم المتحدة والمتعلقة بالسلام والأمن وحقوق الانسان والتنمية، مشيرا إلى أن الكويت لم تكن قائدة للقضايا الانسانية في العالم فحسب بل كانت ايضا مستعدة لمواصلة الانخراط الايجابي مع الامم المتحدة وخصوصا في قضايا المنطقة والعالم الاسلامي، وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

هلا اعطيتنا فكرة عن زيارتك والنقاط الرئيسية لمحادثاتك مع المسؤولين الكويتيين؟

٭ اعتقد ان الغرض الرئيسي للزيارة هو التفاعل مع المسؤولين الكويتيين فيما يتعلق بالدعم المشترك بين الامم المتحدة وحكومة الكويت وبصفة خاصة دعم الكويت لمشاريع كثيرة للأمم المتحدة بما فيها الدعم الذي تقدمه لأنشطتها في الكويت نفسها، ولكن فيما يتعلق بتبادل الافكار حول المسائل التي تهم الامم المتحدة والمتعلقة بالسلام والأمن وحقوق الانسان والتنمية والمتعلقة ايضا بالدعم الذي تقدمه الكويت لبلدان أخرى في إطار برنامج الامم المتحدة الانمائي بما في ذلك تمويل أهداف التنمية المستدامة التي تشكل مسائل تركيز رئيسية للامم المتحدة. ويسرني القول إن الكويت لم تكن قائدة للقضايا الانسانية في العالم فحسب بل كانت ايضا مستعدة لمواصلة الانخراط الايجابي مع منظومة الامم المتحدة وخصوصا في قضايا المنطقة وبالطبع في العالم الاسلامي ايضا وبشكل خاص مساهمة الكويت من خلال عضويتها في مجلس الأمن التي ستنتهي نهاية هذا الشهر. واعتقد انه ينبغي ابراز ذلك كنقطة ايجابية ونحن نشكر الكويت على مساهمتها في عمل الامم المتحدة ونتطلع الى تعميق شراكتنا معها وهو أمر نحرص بشدة عليه.

ما انطباعك عن اول زيارة لك للكويت؟

٭ لم أخرج من العاصمة ولكني شاهدت مكانا يسود فيه السلام، كما انني اعجبت بالبنية التحتية. وقد اتيحت لي الفرصة لزيارة احدى المنظمات غير الحكومية التي تقوم بعمل رائع في مجال التعليم ومهم في محاولة مساعدة الذين يواجهون صعوبة في التعلم، واعتقد انه امر مهم جدا ان يطبق هذا النظام بنجاح في كل مدارس الكويت.

هل بحثت مع المسؤولين الكويتيين التقدم الذي يجري في عدد من بلدان المنطقة؟

٭ لم أجر محادثات تتعلق بقضايا خلافية معينة، ولكننا ناقشنا بشكل عام الحاجة الى الحوار في حل كل المشكلات في الشرق الاوسط وفي العالم.

ولكنكم لا تستطيعون فرض قراراتكم على البلدان الاخرى؟

٭ لا أحد يفرض على الدول القيام بأمور معينة، ولكن هنالك قواعد وأنظمة وادوات متبعة للضغط على الدول للقيام بما هو صواب.

.. وحاضر في المعهد الديبلوماسي: الكويت شريك فاعل في مجلس الأمن

محمد راتب

اشاد رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها الـ 74 تيجاني محمد بندي بعلاقته بالكويت ودعمها له.

وقال بندي، خلال المحاضرة التي ألقاها في معهد سعود الناصر الديبلوماسي بحضور سفراء ورؤساء وأعضاء البعثات الديبلوماسية في البلاد: انها الزيارة الرسمية الاولى لي للكويت منذ انتخابي رئيسا وتهدف لتعزيز التعاون الثنائي بين الكويت والمنظمة الدولية.
وجدد بندي تقديره لدور لكويت الذي يقوم به الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في دعم الجهود الانمائية للعديد من الدول، لاسيما اليمن ودول اخرى تواجه تحديات اغاثية وانسانية والمساهمة في المشاريع الحيوية بما فيها القضاء على الفقر.
وأوضح انه ناقش مع المسؤولين الكويتيين اهداف التنمية المستدامة وكيفية تعزيز الجهود لتحقيق اهداف الامم المتحدة، لاسيما تلك التي تتعلق بالقضاء على الفقر وتحسين جودة التعليم والصحة والمناخ والاهتمام بإيجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها النساء والاطفال على مستوى العالم، مؤكدا ان هناك شراكة فعالة بين المنظمة الدولية والكويت.
وحول اداء الكويت خلال عضويتها غير الدائمة لمجلس الامن، قال بندي «لطالما كانت الكويت شريكا وعضوا فاعلا في مجلس الامن، ومما لا شك فيه انها حققت اداء جيدا لإيجاد الحلول لكثير من القضايا المهمة جدا والمطروحة في المجلس».

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. I definitely wanted to construct a small message to be able to thank you for those fantastic advice you are placing on this site. My time-consuming internet research has at the end been recognized with high-quality facts and strategies to go over with my neighbours. I would claim that we website visitors are very much fortunate to live in a perfect website with very many outstanding individuals with very helpful plans. I feel very grateful to have used your entire webpages and look forward to tons of more amazing minutes reading here. Thanks a lot once again for everything.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق