أخباراخر الاخبار

بالفيديو.. العنزي لـ «الأنباء»: 220 مليوناً تكلفة مستشفى الولادة الجديد والانتهاء منه في مارس 2022 وفق أحدث المعايير العالمية

  • المشروع يتكون من 4 مبان ويضم 77 عيادة خارجية و1800 موقف سيارات
  • المستشفى يحتوي على 790 سريراً منها 540 للبالغين و249 للأطفال الخدج
  • المباني تحتوي على ألواح خلايا ضوئية لتوليد الطاقة وتقليل استخدام الكهرباء
  • استخدام مواد مضادة للبكتيريا وصديقة للبيئة وألوان مريحة تساعد على الاستشفاء

فرج ناصر

أعلن مدير مشروع مستشفى الولادة الجديد م.مشعل العنزي ان نسبة الانجاز بالمشروع تبلغ ‎%‎21، مؤكدا انه صرح طبي وعمل ضخم بتكلفة إجمالية 220 مليون دينار تشمل جميع الأعمال وسيتم الانتهاء منه خلال شهر مارس 2022 وفق أحدث المعايير العالمية، مشيرا الى انه يتم حاليا التنسيق مع وزارة الصحة لتركيب الاجهزة الطبية في جميع اقسام المستشفى.

ولفت العنزي في لقاء مع «الأنباء» الى ان المشروع يسير وفق البرنامج الزمني المحدد من قبل الشركة المنفذة والمستشار العالمي ويتكون من 4 مبان ويضم 77 عيادة خارجية و1800 موقف سيارات، ويحتوي على 790 سريرا منها 540 للبالغين و249 للأطفال الخدج، مبينا ان اكثر من 80% من غرفه تحظى باطلالة رائعة على الخليج العربي، وتستخدم في تشطيبه من الداخل مواد مضادة للبكتيريا وصديقة للبيئة وألوان مريحة تساعد على تحسين الحالة النفسية وتسريع الاستشفاء، مشيرا الى تغذية المستشفى بواسطة 25 محولا و26 مولدا بسعات مختلفة لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، حدثنا عن مكونات مشروع مستشفى الولادة الجديد؟

٭ المشروع يتكون من 4 مبان، والمستشفى الرئيسي يتكون من 6 ادوار ويحتوي على ابراج لأجنحة الولادة وبرج للعلاج ويضم 789 غرفة منها 540 للبالغين و249 للخدج و460 غرفة بحمام و28 غرفة عناية متوسطة للبالغين و52 غرفة عناية مركزة للبالغين و33 غرفة عناية مركزة للخدج و51 غرفة عناية متوسطة للخدج وخدمات الميكانيكا الكهربائية ومنع العدوى والعلاج الطبيعي والتمريض والسجلات الطبية واستقبال المرضى وغرف العمليات والسرداب والمخازن والمخبأ والتحميل والتنزيل والادارة العليا.

والجهة المشرفة والمنفذة للمشروع هي وزارة الاشغال وسيتم الانتهاء منه خلال شهر مارس 2022 بعد اعتماد التمديد الزمني 243 يوما وتبلغ مدة الصيانة التشغيلية 3 سنوات اختيارية.

ويعد من المشاريع التنموية الرائدة من خطة التنمية ذات التجهيزات التقنية والخدمية على ارقى المستويات والمعايير العالمية.

كم يبلغ عدد الاسرّة في مستشفى الولادة؟

٭ يبلغ عدد الأسرة في المستشفى حوالي 790 سريرا منها 540 للبالغين و249 للخدج.

ماذا عن مبنى السيارات التابع للمشروع؟

٭ يتكون مبنى السيارات من سردابين ودور ارضي و5 ادوار وهناك أيضا العيادات الخارجية والشؤون الادارية، ومواقف السيارات تبلغ 1800 موقف.

نود نبذة مختصرة عن محطة المشروع؟

٭ محطة المشروع عبارة عن خزانات المياه وكل ما يحتاج اليه من خدمات لتشغيله والهدف الذي انشئ من اجله.

هل توجد خدمات أخرى مساندة تستخدم في المستشفى؟

٭ تضم الابراج ومنها اثنان للتوليد واخر للعلاج، بالإضافة الى الخدمات العامة في السرداب والمخازن ومغسلة ومخبأ وادارة المخلفات بأنواعها وأماكن التحميل والتنزيل والدور الارضي يشمل استقبالا وخدمات ارضية وغذائية وطوارئ وورشا وغرفة عمليات وصيدلية ومحلات تجارية كما يحتوي على صيدلية مركزية واشعة.

كم نسبة الانجاز في مشروع مستشفى الولادة حتى الان؟

٭ تبلغ نسبة الانجاز في المشروع حتى الآن ‎%‎21 وسيتم بنهاية الشهر الجاري الانتهاء من اعمال الخرسانة وجار الان البدء باعمال الاوتوماتيك في مختلف الادوار.

هل من مشاكل او عراقيل واجهتكم خلال أعمال المشروع؟

٭ بالطبع في اي مشروع لابد من وجود بعض المشكلات ولكن تم التغلب عليها بواسطة الدعم من قيادات الوزارة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية الاخرى ذات الصلة بهذا المشروع.

كم تبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع؟

٭ تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 220 مليون دينار تشمل جميع الأعمال بالكامل.

ماذا عن التدابير الصحية والإجراءات الاحترازية ضد «كورونا» والتي قمتم بها؟

٭ نعم قمنا باتخاذ العديد من التدابير الصحية في المشروع من خلال التباعد واستخدام الكمامات للعاملين والاعداد المسموح بها في المصاعد والتعقيم اليومي وجميع الاشتراطات الصحية تم تطبيقها بالإضافة إلى استخراج التصاريح للعاملين بالتنسيق مع وزارة الداخلية ولم نتوقف عن العمل الا خلال فترة الحظر الكلي لظروف بعض العمالة الذين كانوا في مناطق الحجر.

حدثنا عن فكرة التصميم المعماري الداخلي للمشروع؟

٭ من اهم العوامل التي تم اخذها بعين الاعتبار عند تصميم المشروع هو موقعه على ساحل جون الكويت حيث حظيت اكثر من 80% من غرفه باطلالة رائعة على الخليج العربي مع الاخذ بالاعتبار العامل المناخي والمحافظة على سلامة وكفاءة التوزيع الوظيفي للاقسام الطبية المتعددة، وجاءت استراتيجية التصميم الداخلي لتجمع الكثير العناصر معا من تشطيبات مضادة للبكتريا وصديقة للبيئة، واستخدام الوان مفرحة ومريحة للنفس وتساعد على سرعة الاستشفاء وتصميمات لأشكال تحاكي الطبيعة وعلامات ارشادية تفاعلية تساعد على سهولة الحركة الداخلية وتحقق الغرض من الاستخدام الأمثل للمساحات في جو هادئ لصحة المريضة.

نود تسليط الضوء على غرف واقسام المستشفى؟

٭ هناك غرف للمرضى ووحدة عناية متوسطة ووحدة عناية مركزة وأقسام لحديثي الولادة الطبيعيين ووحدة عناية متوسطة لحديثي الولادة ووحدة عناية مركزة لحديثي الولادة وغرف عمليات للولادة القيصرية وغرف عمليات نسائية وعمليات تنظير المثانة وغرف عمليات المساعدة على الانجاب وغرف الولادة الطبيعية والعيادات النسائية والتي تشتمل على عيادات المسالك البولية والتخدير والاعصاب والقلب لحديثي الولادة بالإضافة لاقسام التعقيم والغسيل المركزي والمعدات الطبية والطوارئ والمشرحة والمطبخ الرئيسي والتصوير الاشعاعي والصيدلية والعلاج الطبيعي والمختبرات والعلاج التنفسي والمرافق التعليمية.

هل من جسور تربط المشروع مع المباني المجاورة له؟

٭ نعم هناك جسور رابطة بين المستشفى والمباني الملاصقة له لتسهيل عملية الوصول بالإضافة إلى المداخل والمخارج المتعددة للمبنى.

نود إعطاء نبذة عن أنظمة الكهرباء بمستشفى الولادة.

٭ بالطبع تتم تغذية كهرباء المستشفى بواسطة 25 محولا و26 مولدا بسعات مختلفة بالإضافة إلى مجموعة من مولدات القدرة غير المنقطعة وذلك لتغذية الأحمال الحساسة والأجهزة الطبية ونظام الطاقة الشمسية، وتحتوي أسطح بعض مباني المشروع على ألواح الخلايا الضوئية لتوليد الطاقة الشمسية واستعمال هذه الطاقة في تقليل استخدام مصادر الكهرباء التقليدية، كما تستخدم في المشروع كابلات قليلة انبعاث الدخان وبدون هالوجين، بينما ستستخدم كابلات مقاومة للحريق لعمل تمديدات نظام إنذار الحريق وأنظمة إنارة الطوارئ والمخارج، وتستخدم كذلك أنظمة استشعار الحركة والحضور، ويحتوي المشروع على هذه الأنظمة وذلك لتقليل الاستهلاك غير الضروري للإضاءة والطاقة الكهربائية.

حدثنا عن أنظمة مياه الشرب والصرف الصحي المستخدمة.

٭ نستخدم صنابير مياه ومحابس طرد مزودة بحساسات لتقليل كمية المياه المهدرة بالإضافة إلى خلاطات حساسة لضبط درجة الحرارة تلقائيا، وهناك أنظمة متطورة لفلترة وتنقية مياه الشرب والتي تتكون من أنظمة إزالة الشوائب والجسيمات العالقة عن طريق طبقات حبيبات متدرجة متعددة مع وجود الطبقات الأثقل في الأسفل والطبقات الأخف في الأعلى، وبهذه الطريقة تتم فلترة الملوثات الأكبر حجما الموجودة في الماء قبل الأصغر حجما مع إمكانية تنظيفها أوتوماتيكيا عن طريق الغسل العكسي وكذلك إزالة المعادن واستخدام أنظمة لتجميع الصرف العضوي والكيميائي ومعالجته بطريقة آمنة مع وجود غرفة سحب عينات قبل الربط بالشبكة الخارجية لمراقبة مدى مطابقة الصرف للاشتراطات البيئية، وصرف المطابخ المزود بمصدة للشحوم والزيوت وفصلها أوتوماتيكيا عن مياه الصرف للحفاظ على الشبكة، بالإضافة إلى استخدام أنظمة ري حديثة تعمل أوتوماتيكيا لتوفير كمية المياه المستخدمة في الري والحفاظ على البيئة مع وجود نوافير مائية لتلطيف درجة حرارة الجو.

ماذا عن أنظمة الضغط المنخفض للمباني الذكية والصديقة للبيئة؟

٭ أنظمة توفير الطاقة الكهربائية تحتوي على نظام ألواح للخلايا الضوئية لاستغلال الطاقة الشمسية ونظام مجسات استشعار الحركة للتحكم في الإضاءة وفقا للاستخدام واستخدام الإضاءة الطبيعية بشكل كبير في كل أجزاء مباني المستشفى ونظام التحكم في شدة الإضاءة وفقا للحاجة وراحة المريضة، اضف إلى ذلك كل معلقات الإضاءة تستخدم لمبات من نوع LED وتركيب أجهزة تحسين معامل القدرة لتقليل الفقد في الطاقة الكهربائية ونظام BMS للتحكم في كل الأنظمة الإلكتروميكانيكية ونظام الخدمات المتكاملة والشبكات الموحد ونظام أمني متكامل كالتحكم في الأبواب وكاميرات المراقبة ومواقف السيارات ونظام حماية الأطفال حديثي الولادة.

ما مميزات نظام التكييف في مستشفى الولادة الجديد؟

٭ تبلغ السعة الكلية للتكييف حوالي 12300 طن تبريد وغرف المعدات الرئيسية مزودة بكرينات سقفية لأغراض الصيانة وتم اختيار المواد ونظم التحكم لتتناسب مع خصوصية التطبيقات المختلفة الخاصة مثل المعامل والمطابخ والمغسلة والصيدلية وروعي كذلك الامداد بنسب عالية جدا من الاوكسجين عبر ادخال كميات كبيرة من الهواء الخارجي بالإضافة الى مراعاة مفهوم منع انتشار العدوى بما ينعكس على اختيار المواد وعزل واستقلالية بعض المنظومات.

كم عدد العيادات الخارجية بالمستشفى؟

٭ يبلغ عدد العيادات الخارجية بالمستشفى حوالي 77 عيادة وتشتمل على التخدير والمسالك وحديثي الولادة والعيادات النسائية.

هل ستتم زيادة ساعات العمل بالمشروع مستقبلا؟

٭ نعم نسعى جاهدين لزيادة ساعات العمل بالمشروع وتغطية كل الاعمال كونه صرحا طبيا وعملا ابداعيا مميزا.

هل تنوون ربط مستشفى الولادة القديم بالجديد؟

٭ نعم سيتم ربط المستشفى الجديد بالقديم بواسطة جسور معلقة بالإضافة الى ان الطاقة الاستعابية للمستشفى الجديد ستكون اكثر بكثير من طاقة القديم.

ماذا عن المساحات الخاصة بأقسام الأشعة والطوارئ؟

٭ يبلغ اجمالي مساحة قسم الأشعة بالدور الاول بالمستشفى الرئيسي 4630 مترا مربعا واجمالي مساحة قسم الطوارئ بالدور الارضي والثاني 653080 مترا مربعا اضافة الى 52 وحدة للعناية المركزة.

هل من تنسيق مع وزارة الصحة بخصوص اجهزة ومعدات هذا الصرح الطبي؟

٭ بالطبع وذلك بخصوص الأجهزة الطبية التي سيتم تركيبها في جميع اقسام المستشفى على ان تكون بأحدث التقنيات والمعايير العالمية.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق