أخباراخر الاخبار

الكندري لـ «الأنباء»: استقبلنا 2759 نزيلاً من المخالطين والمصابين بـ «كورونا» في محاجر الرتقة الثلاث .. ولا يوجد أي نزيل حالياً بعد إنهاء الجميع فترة الحجر

  • بعض النزلاء عند وصولهم إلى محجر «الرتقة» كانوا يرفضون النزول ويفضلون العودة والحجر بأماكن أخرى مثل الفنادق أو الحجر المنزلي
  • تحويل النزلاء إلى المحجر عن طريق فريق الصحة الوقائية أو عن طريق المستشفيات أوالمستوصفات التي تغطي مرضى «كوفيد – 19»
  • كل محجر من المحاجر الثلاثة يضم عيادة طبية وغرف ملاحظة وفحص طبي
  • الفريق الطبي والوقائي يتفقّد يومياً المحجورين لتقييم حالاتهم ومعالجة أي اعتلالات
  • تحويل بعض النزلاء من المحجر إلى مستشفى الجهراء عند الحاجة إلى مزيد من الفحوصات

عبدالكريم العبدالله

كشف رئيس محجر الرتقة د.مروان الكندري عن استقبال المحجر 2759 نزيلا جميعهم أنهوا فترة الحجر، لافتا إلى أن المحجر حاليا خال من النزلاء، مشيرا إلى أن المحجر يستقبل الوافدين من المصابين والمخالطين لحالات كورونا.

وذكر في حوار خاص مع «الأنباء» أن محجر الرتقة يضم 3 محاجر بسعة 3900 نزيل، موضحا أن آلية تحويل النزلاء إلى المحجر تكون طريق فريق الصحة الوقائية بالوزارة أو عن طريق المستشفيات أو المستوصفات التي تغطي مرضى الكوفيد.

وأوضح د.الكندري أن الفريق الطبي وفريق الطب الوقائي بمحاجر الرتقة يقوم بمرور يومي على المحجورين لتقييم حالتهم الصحية ومعالجة أي اعتلالات صحية، لافتا إلى انه يتم تحويل الحالات إلى مستشفى الجهراء عند الحاجة لمزيد من الفحوصات والمتابعة أو التدخل الطبي المتقدم، كما تم تزويد جميع المحاجر برقم جوال يكون مع الطبيب المناوب يستطيع أن يتصل به النزيل في أي وقت إذا دعت الحاجة، وفيما يلي تفاصيل الحوار كاملا:

حدثنا عن محجر الرتقة، وما مكوناته؟

٭ تم إصدار قرار بإنشاء محاجر شركة نفط الكويت الشمالية – الرتقة 23 مارس الماضي وتم تكليفي بإدارة المحاجر 24 مارس. وقامت شركة نفط الكويت مشكورة بتجهيز 3 محاجر لاستقبال النزلاء، وتقع محاجر الرتقة شمال الكويت بمنطقة الرتقة.

الفئات

ما الفئات التي تستقبلونها في المحجر؟ وكم محجر لديكم؟ وهل لديكم مستشفى ميداني؟ وهل المحجر مخصص للكويتيين أم للوافدين؟

٭ في بداية الأمر كان الاستعداد لاستقبال الطلبة الكويتيين بالخارج وتم تجهيز أحد المحاجر بشكل مناسب لاستقبالهم، إلا انه مع تغيير سياسة الحجر المؤسسي إلى حجر منزلي لم تكن هناك حاجة لاستقبال الطلبة، وأصبح استقبال نزلاء المحاجر مقصورا على المخالطين الوافدين، ومن ثم تم تغيير السياسة إلى استقبال المصابين من الوافدين أصحاب الحالات المستقرة طبيا.

وتتكون محاجر شركة نفط الكويت الشمالية من 3 محاجر، المحجر الأول هو (محجر المشتركة) ويتسع لـ ١٤٠٠ نزيل، وتم استقبال أول دفعة فيه بتاريخ ٤/٤/٢٠٢٠ وكان قوامها ٥٨١ نزيلا الى ان وصل العدد الى ١١٦٦ جميعهم من المخالطين الوافدين، كما تم تجهيز المحجر بعيادة طبية تتكون من 3 أسرّة ملاحظة وغرفة للفحص الطبي.

أما المحجر الثاني وهو (محجر الغانم) فيتسع لـ ١٨٠٠ نزيل، وتم استقبال أول دفعة بتاريخ ١٩/٤ وكان قوامها ١٠٣١ نزيلا إلى أن وصل العدد إلى ١٣٣٦ من الحالات المخالطة والمصابة وجميعهم من الوافدين، كما تم تجهيز محجر الغانم بعيادة صغيرة تتكون من سريرين للملاحظة وغرفة للفحص الطبي.

أما المحجر الثالث وهو (محجر البتروفاك) فيتسع لـ ٧٠٠ نزيل، وتم استقبال ٢٥٧ نزيلا وكانوا من المصابين من الوافدين، علما ان عيادة «البتروفاك» هي العيادة الرئيسية للمحاجر الثلاثة، وتضم غرفة إنعاش بها ٣ أسرة وغرفة ملاحظة تضم 4 أسرة وكذلك غرفتي عزل وغرفة فحص وغرفة للجراحات الصغرى بالإضافة إلى الصيدلية.

كم عدد نزلاء المحجر الحاليين؟ وهل هم مصابون أم مشتبه بإصابتهم؟

٭ تم استقبال ما يقارب ٢٧٥٩ نزيلا من المخالطين والمصابين في المحاجر الثلاثة، وبحمد الله انتهت فترة حجرهم، ولا يوجد حاليا أي نزيل في المحاجر الثلاثة بعد انقضاء المدة اللازمة للمحجورين.

هل هناك نزلاء أنهوا فترة الحجر لديكم؟ وكم عددهم؟

٭ الحمد لله أتم جميع المحجورين لدينا فترة حجرهم بالمحجر باستثناء بعض الحالات التي تم تحويلها إلى المستشفى.

ما الآلية لديكم لاستقبال النزلاء؟

٭ يتم تحويل النزلاء إلى المحجر عن طريق فريق الصحة الوقائية بالوزارة أو عن طريق المستشفيات أو عن طريق المستوصفات التي تغطي مرضى كوفيد-19.

كيف تتابعون النزلاء حتى خروجهم؟

٭ يقوم الفريق الطبي وفريق الطب الوقائي بعمل مرور يومي على المحجورين لتقييم حالتهم الصحية ومعالجة أي اعتلالات صحية، ويتم تحويل الحالات إلى مستشفى الجهراء عند الحاجة إلى مزيد من الفحوصات والمتابعة أو التدخل الطبي المتقدم. كما تم تزويد جميع المحاجر برقم جوال يكون مع الطبيب المناوب يستطيع أن يتصل به النزيل في أي وقت إذا دعت الحاجة.

ما دور الطواقم الطبية في المحجر وكيف تطبقون البروتوكولات الطبية؟

٭ تقوم الفرق الطبية في بداية الأمر بتقييم الحالة الصحية للمريض وأخذ التاريخ المرضي ومن ثم متابعة حالته الصحية عن طريق الفحص الدوري اليومي، علما أنه كلما استدعت الحاجة يقوم الفريق الطبي بمتابعة آخر المستجدات وتطبيق البروتوكولات المعتمدة من وزارة الصحة ورفع التقارير والإحصائيات أولا بأول.

كم عدد الطواقم الطبية في المحجر؟

٭ الفريق الطبي يتكون من ٢٢ طبيبا برئاسة د.عبدالرزاق الظفيري و٤ صيادلة و٣٧ ممرضا. أما الفريق الطبي الوقائي فيرأسه د.يوسف الخليفي ويتكون من ٦ أطباء و٤ مفتشين صحيين و٢ من أساتذة التمريض في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتمريض، بالإضافة إلى ٢٦ طالبا من طلبة التمريض المتطوعين.

ما الإنجازات التي قمتم بها؟

٭ في بداية الأزمة تمكنا بحمد الله من امتصاص الهجمة الشرسة للفيروس وعزل الحالات المصابة والمشتبه بها ومعالجة ومتابعة الحالات المحولة لنا ثم تغير الدور المنوط بنا ليكون دورا مساعدا للمستشفيات في متابعة الحالات المصابة.

هل لديكم خطط لتطوير المحجر والعمل به حاليا أو مستقبلا؟

٭ الخطة حاليا إبقاء المحجر على أهبة الاستعداد لاستقبال أي دفعة جديدة من النزلاء.

هل لديكم إصابات بين الطواقم الطبية بكورونا؟

٭ ولله الحمد لا توجد أي إصابات بالطواقم الطبية.

هل لديكم احتياجات للارتقاء بالمحجر؟

٭ إذا تطلب الأمر يمكن التوسع لعمل مستشفى ميداني لكن لا حاجة له في الوقت الحالي بسبب توافر الأسرّة في المستشفيات الميدانية الموجودة حاليا.

هل هناك فكرة للتوسع في المحجر؟ وكم سعة المحجر؟

٭ حاليا لا توجد أي خطة للتوسع بالمحجر، ومجموع سعة المحاجر الثلاث تصل إلى ٣٩٠٠ نزيل.

هل هناك مشاكل تواجهكم في المحجر؟

٭ كانت هناك الكثير من المشاكل والعقبات منها توفير الوجبات الثلاث للنزلاء خاصة مع البعد الجغرافي للمحجر والعدد الكبير للمحجورين، لكن شركة نفط الكويت مشكورة قامت بحل هذه المشكلة بالتعاقد مع أحد المطاعم لتوفير الوجبات الثلاث.

كما كانت هناك مشكلة استقبال الأعداد الكبيرة من النزلاء وتوزيعهم على الغرف، لكن بفضل جهود الطواقم الطبية والدفاع المدني استطعنا حل هذه المشكلة.

كما لا ننسى مشكلة المناخ ومع صعوبة عمل المرور على المرضى في الأجواء الحارة، فضلا عن أن هناك مشكلة في توزيع الوجبات على النزلاء وتوزيع المياه ولوازم النظافة الشخصية وقام فريق الدفاع المدني مشكورا بحل هذه المشكلة حيث قاموا بتوزيع الوجبات والمياه ولوازم النظافة الشخصية على النزلاء، كما قامت اللجان الخيرية بتوفير كميات كبيرة من لوازم النظافة الشخصية والمياه وسجادات الصلاة والمصاحف للنزلاء.

وهل واجهتم نزلاء يرفضون الإقامة في المحجر ويبحثون عن محاجر ٥ نجوم؟

٭ نعم بعض النزلاء عند وصولهم إلى المكان كانوا يرفضون النزول ويفضلون العودة والحجر بأماكن أخرى مثل الفنادق الخمس نجوم أو الحجر المنزلي.

هل لديكم نظام إلكتروني بالمحجر؟

٭ كنا نتعامل بنظام الكوفيد الآلي الذي أعدته الوزارة وكان فريق الصحة الوقائية مشكورا يدخل هذه المعلومات.

كلمة أخيرة؟

٭ أتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى شركة نفط الكويت ممثلة بالرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية م.هاشم هاشم والرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت عماد سلطان ونائب الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت علي الكندري وم.علي قاسم الفيلكاوي رئيس مهندسين الأعمال العامة في الروضتين على الجهود الكبيرة المبذولة في تجهيز محاجر الرتقة وكذلك أتقدم بجزيل الشكر إلى وزارة الصحة على جهودهم الجبارة في مكافحة جائحة كورونا، ودعمهم المستمر لنا في محجر الرتقة، وكذلك لا ننسى الجهود الكبيرة لمختلف الطواقم العاملة في محجر الرتقة لهم جزيل الشكر والامتنان.

الالتزام

دعا د.مروان الكندري المواطنين والوافدين إلى الالتزام بتوجيهات الجهات الحكومية ووزارة الصحة والاشتراطات الصحية حتى زوال هذه الجائحة.

الخدمات الصحية

أكد د.مروان الكندري توفير الخدمات الصحية والسكنية والغذائية وجميع ما يحتاجه النزلاء بشكل مرض والحمد لله رغم الظروف الجوية القاسية، إلا أن العمل جار على قدم وساق.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫29 تعليقات

  1. I do trust all of the ideas you’ve introduced on your
    post. They’re really convincing and will definitely work.
    Still, the posts are too quick for newbies.

    Could you please extend them a little from next time?
    Thanks for the post.

  2. Does your site have a contact page? I’m having
    problems locating it but, I’d like to shoot you an email.
    I’ve got some suggestions for your blog you might be interested in hearing.
    Either way, great blog and I look forward to seeing it expand
    over time.

  3. Today, I went to the beachfront with my kids.
    I found a sea shell and gave it to my 4 year old daughter and said “You can hear the ocean if you put this to your ear.” She put the shell to her ear and screamed.
    There was a hermit crab inside and it pinched her ear.
    She never wants to go back! LoL I know this is
    entirely off topic but I had to tell someone!

  4. Greetings! I know this is kinda off topic however I’d figured I’d ask.

    Would you be interested in exchanging links or maybe
    guest authoring a blog post or vice-versa? My website goes over a lot of the same subjects as yours and I believe we could greatly
    benefit from each other. If you happen to be interested feel free to shoot me an email.
    I look forward to hearing from you! Great blog by the way!

  5. I’ve been surfing online more than three hours today, yet I never found any interesting article like
    yours. It’s pretty worth enough for me. In my view, if all site owners and bloggers made
    good content as you did, the web will be much more useful than ever before.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق