أخباراخر الاخبار

القلاف لـ «الأنباء»: فيروس كورونا قد يتسبب في التهابات بأغشية القلب وعضلاته

حنان عبدالمعبود

كشف رئيس قسم أمراض القلب وأخصائي أول قسطرة قلب وأمراض الصمامات في مركز سلمان العبدالله الدبوس لأمراض القلب د.الطيب القلاف أن فيروس كورونا المستجد «كوفيد19» من عائلة فيروسية معروف عنها انها تتسبب في التهابات في أغشية القلب.

وقال القلاف في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان كورونا من الفيروسات السريعة الانتشار التي أثبتت الدراسات التي أجريت حوله في هذه الفترة الوجيزة اثاره على القلب، لافتا الى ان اهم هذه الآثار هو حدوث التهابات في القلب.

وأوضح أن مرضى القلب في حال إصابتهم بالفيروس من الممكن أن يصابوا بالالتهاب في أغشية القلب نفسها أو التهاب في عضلة القلب حيث أظهرت الدراسات أن 30% من المرضى يمكن أن تظهر لديهم أنزيمات إيجابية في القلب عادة ما نجدها في حال الإصابة بجلطات أو التهابات قلبية، لافتا إلى أن العلاج دوائي فقط بمعالجة الفيروس والانتظار على الالتهاب حتى يختفي.

وأضاف ان المرضى الذين يعانون من الأنزيمات المرتفعة قد يعانون من تأثيرات الكورونا أكثر ممن لا يكون لديهم ارتفاع في الأنزيمات، لافتا إلى أن المريض المصاب بكورونا لا يحتاج إلى تعديل في النظام الدوائي والعلاجي إلا إذا أظهر التخطيط ان هناك أي مشاكل اخرى في الشرايين.

مرضى زراعة القلب

وفيما يتعلق بالمرضى الذين قاموا بإجراء عملية زراعة قلب لفت القلاف إلى أن مناعتهم تكون قليلة، مشيرا إلى أنه تم الإعلان عالميا عن حالتين فقط لزراعة قلب أصيبتا بكورونا، وقد نشرت تقارير متخصصة عنهما في مجلة عالمية طبية «سيركليشن» تابعة لجمعية القلب الأميركية وجاء فيها انه بالرغم من أن مناعتهم مثبطة بالأدوية الخاصة بأمراض المناعة، إلا ان هذين المريضين تعافيا بدون أي مشاكل الا أنهما اضطرا الى متابعة طبيب الزراعة، حيث أوقفا بعض أدوية الزراعة بمساعدة طبيبهما.

ولفت إلى أن أمراض القلب تعتبر من العوامل الخطرة أثناء الإصابة، حيث ان المريض كبير السن أو المصاب بأمراض مزمنة مثل القلب يكون عرضة لأن يصاب بمشاكل اكبر من تلك التي قد يتعرض إليها الأشخاص غير المصابين بأمراض قلبية.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق