اقتصاد

«CMS»: الكويت الرابعة خليجياً في جذب استثمارات البنية التحتية

احتلت الكويت المركز الرابع خليجياً و35 عالمياً في مؤشر «تجسير القارات – البنية التحتية 2019»، والذي يسلط الضوء على الوجهات الأكثر جذباً لاستثمارات البنية التحتية في العالم.
ووفقاً للمؤشر الصادر حديثاً عن شركة «CMS» بالتعاون مع شركة «Inspiratia»، سجلت جميع الدول الخليجية تراجعاً في تصنيفها، مقارنة مع نتائجها في 2017، باستثناء الكويت التي تعتبر وافداً جديداً في التصنيف.
وأوضح تقرير مصاحب للمؤشر أن الكويت سجلت في 2018 نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بواقع 2.3 في المئة، نتيجة ارتفاع الإيرادات غير النفطية والإنفاق الحكومي، وذلك وفقاً للبنك الدولي، مبيناً أن البلاد حققت تحسناً في الاستقرار السياسي وفي الاستدامة والابتكار.
وأشار التقرير إلى أن أبرز مشاريع البنية التحتية في البلاد تتمثل في بناء مدينة سعد العبدالله الذكية والتي تقدر قيمتها بـ 4 مليارات دولار، بالإضافة إلى بناء مطار الكويت الدولي والذي تبلغ قيمته 4.2 مليار دولار، ومن المقدّر أن يستوعب 25 مليون مسافر سنوياً.
من ناحيتها، تصدرت الإمارات القائمة الخليجية بعد حلولها بالمرتبة 13 عالمياً، نظراً للنماذج المزدهرة للشراكة بين القطاع العام والخاص والانفتاح نحو القطاع الخاص، تلتها السعودية التي سجلت حضورها في المركز 21 عالمياً، نظراً لزيادة الانفتاح أيضاً على مشاركة القطاع الخاص الدولي، بالإضافة إلى تحسن الاستقرار السياسي، مع إعلان البلاد عن مشاريع بنية تحتية وفق رؤية 2030 تبلغ قيمتها 425 مليار دولار.
 وبحسب التقرير، فإن دول منطقة الشرق الأوسط تسجل تقدماً كبيراً في التحول لأن تكون مراكز عالمية للمدن المستدامة والذكية، مبيناً أن المشاريع المليارية التي أعلنت عنها الدول ولا سيما بلدان الخليج، تؤكد على جاذبية المنطقة للاستثمار في البنية التحتية.
وأوضح التقرير أن التشريعات الداعمة في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت وعُمان والإمارات، وقريباً في السعودية، من شأنها أن ترفع من ثقة المستثمرين وتدعم التنويع الاقتصادي للمنطقة، مشيراً في الوقت عينه إلى أن المنطقة تتمتع بوجود عدد من المشاريع الطموحة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البحرية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق