اقتصاد

447 تعاقداً حكومياً بـ 653 مليون دينار في 52 يوماً

بلغت قيمة التعاقدات الحكومية نحو 653 مليون دينار في 52 يوماً، وذلك لنحو 447 تعاقداً.
ووفقاً لبيانات صادرة عن ديوان المحاسبة، فإن تلك التعاقدات درسها فريق الديوان لمتابعة الحالات الطارئة في ظل مواجهة فيروس كورونا خلال الفترة من 12 مارس الماضي، وحتى 2 مايو الجاري.
وبلغ عدد تعاقدات مجلس الوزراء التي وافق عليها ديوان المحاسبة من الصندوق الموقت لاستقبال المساهمات النقدية، لدعم جهود الحكومة في مواجهة انتشار فيروس كورونا، 10 موضوعات بقيمة إجمالية 8.5 مليون دينار، أُنفقت على توفير معدات طبية وأدوية ومستهلكات لحاجة وزارة الصحة، إلى جانب توفير محجر صحي متكامل لاحتواء 10 آلاف عامل بوزارة الأشغال.
وأظهرت البيانات أن مجلس الوزراء حظي بنحو 21 تعاقداً تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 39 مليون دينار، في حين بلغت تعاقدات وزارة الصحة 175 تعاقداً، بقيمة إجمالية 196 مليون دينار، مقابل 26 تعاقداً لوزارة المالية بنحو 30 مليوناً.
وبلغت تعاقدات وزارة الكهرباء والماء خلال تلك الفترة نحو 34 تعاقداً بـ73 مليون دينار، أما وزارة الدفاع فلديها 41 تعاقداً بـ41 مليوناً، وبالنسبة لوزارة الداخلية فكان نصيبها 20 تعاقداً بنحو 48 مليوناً، أما الجهات الأخرى فلديها نحو 130 تعاقداً تبلغ قيمتها 226 مليوناً، علماً بأن بعض التعاقدات يمتد تنفيذها لسنوات مالية عديدة.
ووفقاً لمعدل التعاقدات، تأتي وزارة الصحة على رأس الجهات الحكومية الأكثر تعاقداً خلال تلك الفترة بنسبة 39 في المئة من إجمالي الموضوعات، تليها وزارة الدفاع بـ9 في المئة، ومن ثم وزارة الكهرباء بـ8 في المئة، ووزارة المالية بـ6 في المئة، ثم مجلس الوزراء بـ5 في المئة، ووزارة الداخلية بـ4 في المئة، بينما استحوذت بقية الجهات على 29 في المئة من التعاقدات.
وتضمنت التعاقدات موضوعاً لوزارة الأشغال العامة خاصاً بإنشاء وإنجاز وصيانة الحزمة 2 لمبنى الركاب الجديد «T2» بقيمة 169 مليون دينار.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق