اقتصاد

«الوطني» و «بيتك» يتصدران البنوك الكويتية بقائمة أكبر البنوك الخليجية

محمود عيسى

أصدرت مجلة «ميد» قائمتها لأكبر البنوك الخليجية، حيث شهدت القائمة وجود 10 بنوك كويتية ضمن اكبر البنوك الخليجية من حيث الأصول للربع الاول من عام 2019، وجاء بنك الكويت الوطني في المركز الاول محليا والسابع خليجيا بأصول 90.14 مليار دولار.

وجاء بيت التمويل الكويتي في المركز الثاني محليا والـ 12 خليجيا بأصول بلغت 60.44 مليار دولار، ثم بنك برقان في المركز الثالث محليا و28 خليجيا بأصول 23.09 مليار دولار، وجاءت بقية البنوك الكويتية في مراكز متباينة وفقا للقائمة.

وحل بنك قطر الوطني في المركز الاول خليجيا بأصوله البالغة 241 مليار دولار، وتلاه بنك أبوظبي الاول بأصول قدرها 200 مليار دولار، بينما حل البنك الاهلي التجاري اكبر البنوك السعودية ومصرف الراجحي في المركزين الرابع والسادس خليجيا بأصول قدرها 114 مليار دولار و63.9 مليار دولار على التوالي.

وقالت مجلة «ميد» انه برغم العوائق التنظيمية والأنظمة الضريبية الجديدة، فقد حقق القطاع المالي في دول مجلس التعاون نما قويا في الأصول، حيث تواصلت النظرة المستقبلية الإيجابية للبنوك الخليجية إلى حد كبير خلال السنة المالية 2018/2019 والتي شهدت معدلات نمو للأصول بلغت في المتوسط نحو 5%، كما أدى ارتفاع أسعار النفط في عام 2018 لتخفيف آثار تطبيق المعيار الدولي التاسع لإعداد التقارير المالية، وإدخال ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في كل من السعودية ودولة الإمارات.

وبالإجمال، أضافت المؤسسات المالية الخليجية في الربع الاول من العام الحالي أكثر من 100 مليار دولار إلى قاعدة أصولها مجتمعة، مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وقالت المجلة إن الربع الثاني من عام 2019 شهد كذلك انجاز 3 عمليات اندماج مصرفية خليجية، وبعد الانتهاء من هذه الصفقات، اصبح بنك أبوظبي التجاري والبنك السعودي البريطاني الآن خامس وثامن أكبر المؤسسات المالية في دول مجلس التعاون.

وانتهت المجلة الى القول إن النتائج لهذا العام تنسجم على نطاق واسع مع تقديرات النمو الكبير في عام 2018 وتمهد الطريق للنمو المستمر في عام 2019 وسط توقعات بمزيد من عمليات الاندماج والتكامل في القطاع المصرفي الخليجي.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق