اقتصاد

هكذا قلّصت الكويت انتشار «كورونا».. وواجهت آثاره الاقتصادية

محمود عيسى

في سياق متابعتها لتطورات فيروس كورونا في دول الخليج، استعرضت مجلة «ميد» تداعيات الوباء في الكويت حتى الاسبوع الاول من الشهر الجاري، حيث قالت ان عدد الإصابات المؤكدة حتى 3 اغسطس بلغ 67911 إصابة، فيما بلغ عدد المتعافين من الوباء 59213 حالة.

واشارت المجلة الى ان الجهود التي بذلتها الدولة في هذا الشأن تنقسم الى شقين: أولهما الاجراءات الرامية لتقليص تأثير الازمة الاقتصادية في البلاد، اما الثاني فيتركز على التدابير لمواجهة انتشار الوباء، وقالت ان تدابير للحد من الأزمة الاقتصادية، شملت ـ على سبيل المثال لا الحصر ـ الاجراءات التالية:

٭ 1 أغسطس: حظرت الرحلات الجوية التجارية إلى 31 دولة عالية الخطورة حتى إشعار آخر، وتشمل الدول: الهند وباكستان ومصر والفلبين ولبنان وسريلانكا والصين وإيران والبرازيل والمكسيك وإيطاليا والعراق، كما توقف مصر للطيران رحلاتها إلى البلاد.

٭ 28 يوليو: اعلنت الادارة العامة للطيران المدني ان شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي ستبدأ رحلات تجارية إلى 20 دولة في 1 أغسطس، اما شركات الطيران التي ستبدأ العمل فهي التابعة لكل من الإمارات والبحرين وعمان ولبنان وقطر والأردن ومصر والبوسنة والهرسك وسريلانكا وباكستان وإثيوبيا والمملكة المتحدة وتركيا وإيران ونيبال وسويسرا وألمانيا وأذربيجان والفلبين والهند.

٭ 27 يوليو: تستعد الحكومة الكويتية لإعادة فتح مطارها للرحلات التجارية في 1 أغسطس، وألزمت المسافرين بتسجيل تفاصيل رحلاتهم على تطبيق «كويت مسافر»، لتحديد موعد لاختبارات فيروس كورونا المستجد التي تطلبها معظم البلدان من المسافرين القادمين اليها، على ان يعاد فتح المطار في 1 أغسطس بطاقة استيعابية تصل إلى 30% في إطار المرحلة الأولى من خطة ثلاثية المراحل.

٭ 26 يوليو: اختبارات مجانية لفيروس كورونا تقدم في المستشفيات الحكومية للمواطنين والمغتربين.

٭ 23 يوليو: بدأت المرحلة الثالثة من إعادة فتح الاقتصاد في 28 يوليو، وسيتم اختصار ساعات حظر التجول من الساعة 9 مساء حتى 3 صباحا، وسيتمكن المصلون من تأدية صلاة عيد الأضحى في مساجد مختارة.

٭ 21 يوليو: أصدرت الادارة العامة للطيران المدني مبادئ توجيهية لضمان الاستئناف الآمن للسفر الجوي الشهر المقبل، مع تدابير تشمل الفحص العشوائي للمسافرين، والاستخدام الإلزامي لأقنعة الوجه، والحفاظ على مسافة آمنة للتباعد الاجتماعي، وسيتم استخدام المسح الرقمي للتذاكر لتجنب الاتصال الجسدي بدلا من الفحص اليدوي.

٭ 18 يوليو: قالت الهيئة العامة للصناعة إنها بصدد إنشاء مخزون من الأقنعة الواقية التي تكفي لمدة ستة أشهر. ويقدر الإنتاج المحلي اليومي للأقنعة بأكثر من خمسة ملايين، وهناك نحو 522 طنا من المواد الخام المتوافرة حاليا في المنشآت الصناعية و133 طنا من المواد الخام المستوردة لزيادة الطاقة الإنتاجية، وارتفع عدد مصانع انتاج الأقنعة منذ تفشي المرض من مصنع واحد إلى تسعة.

٭ 13 يوليو: تؤكد شركة نفط الكويت تخفيض ميزانيتها بنسبة 25% وتقليص النفقات التشغيلية بنسبة 18% للسنة المالية 2020/2021 كجزء من تدابير لتعزيز «الاستقرار المالي للدولة»، كما أكدت الشركة إلغاء بعض المشروعات كجزء من إجراءات التقشف، في حين تقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وبلدية الكويت والهيئة العامة للغذاء والتغذية بإعداد خطة شاملة لتجنب الاكتظاظ أثناء ذبح وتوزيع الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى.

٭ 8 يوليو: وافقت وزارة المالية على صرف 240.5 مليون دينار على 70 الف مواطن تلبية لطلب مقدم من الهيئة العامة للقوى العاملة.

٭ 2 يوليو: تقرر إعادة افتتاح مطار الكويت الدولي اعتبارا من 1 أغسطس، وسيعمل بطاقة استيعابية تبلغ 30% لمدة ستة أشهر، وسيتم استيعاب 10آلاف مسافر و100 رحلة يوميا، وستتم زيادتها لزيادة طاقتها إلى 60% في فبراير 2021 واستعادة طاقتها الكاملة في أغسطس 2021.

٭ 25 يونيو: بموجب خطة ثانية من خمس مراحل، ستتم استعادة الوضع الطبيعي بحلول سبتمبر على ان تبدأ في 30 يونيو وتمتد لثلاثة أسابيع. سيتم تخفيض ساعات حظر التجول من الساعة 8 مساء حتى 5 صباحا، وسيستأنف القطاعان العام والخاص العمل بطاقة تقل عن 30%، بالإضافة إلى استئناف العمل في القطاع المالي وقطاع الانشاءات ومراكز التسوق ومحلات البيع بالتجزئة والحدائق واستقبال رواد المطاعم والمقاهي.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق