اقتصاد

موائد الكويت استهلكت «بيضاً تركياً» بـ 31.6 مليون دولار في 2019

محمود عيسى

قفزت واردات الكويت من البيض التركي بنسبة 3000% خلال عام 2019، لتصل الى 31.64 مليون دولار، بالمقارنة مع نحو مليون دولار فقط في 2018، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة الصباح التركية.

وأضافت ان صادرات تركيا من البيض إلى الكويت وسورية سجلت مستوى قياسيا في 2019 بعد أن اضطر مصدرو البيض الاتراك الى البحث عن أسواق جديدة في أعقاب حظر العراق استيراد البيض التركي العام الماضي، ما افقدهم أكبر شريك تجاري لهم.

وأضافت الصحيفة أن إجمالي صادرات تركيا من البيض تراجع الى 215.82 مليون دولار في 2019 بانخفاض 38% مقارنة بأرقام العام السابق، وفقا لبيانات معهد الإحصاء التركي- تورك ستات.

وعزت الصحيفة انخفاض الصادرات الكبير الى الحظر الذي فرضه العراق على الواردات من تركيا، والذي كان قبل الحظر يستقبل أكثر من 70% من صادرات البيض التركي.

وفي هذه الأثناء، سارع المصدرون الأتراك لإيجاد أسواق جديدة لمنتجاتهم وسجلوا زيادة بنسبة 12.715% في واردات البيض إلى سورية من 320.16 دولارا إلى 41 مليون دولار في 2019، وفي أكتوبر الماضي صدر منتجو البيض الأتراك أيضا أول شحنة من البيض إلى الولايات المتحدة، وهي سوق يتطلع اليها منذ فترة طويلة.

تجدر الاشارة الى أن الحكومة العراقية طبقت في أبريل حظرا تدريجيا على استيراد منتجات معينة من دول المنطقة، بما في ذلك تركيا، وتشمل هذه السلع البيض والدواجن واللحوم والمشروبات والآيس كريم وملح الطعام وأصناف المعكرونة والباستا.

وأظهرت بيانات عام 2019 أن العراق ظل أكبر وجهة لتصدير المنتجات التركية، حيث بلغت قيمة صادراته من البيض 96.32 مليون دولار العام الماضي، لكن السوق تقلص بنسبة 66.2% من قيمة الصادرات البالغة 285.43 مليون دولار في 2018.

وقال وزير التجارة روحار بيكان الشهر الماضي إن تاثير الإجراءات العراقية على الصادرات التركية بلغ 800 مليون دولار.

ومن جانبه، صرح إبراهيم أفيون رئيس جمعية منتجي البيض الأتراك بأن صادرات تركيا من البيض إلى العراق قد توقفت تماما بعد تنفيذ الحظر في مايو على نحو شكل أزمة كبيرة، الأمر الذي أجبر بعض المنتجين على بيع البيض بسعر التكلفة واضطرهم للتعامل مع الوضع غير المبرر المتمثل في إغلاق منافذ على أعتاب أسواقهم كانت تستوعب أكثر من 70% من صادراتهم.

وختمت الجريدة بالقول ان صادرات البيض من تركيا إلى العراق بلغت ما يقرب من 306.45 ملايين دولار في 2018 أو 71% من إجمالي صادرات البيض التي بلغت 430 مليون دولار.

وتوضح أرقام معهد الإحصاء التركي أن التجار العراقيين يتحايلون على الحظر من خلال شراء البيض التركي عبر سورية والكويت، وفقا لما قاله افيون لوكالة أنباء الاناضول، مضيفا أن المصدرين يخططون الآن لدخول الأسواق الأفريقية.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق