اقتصاد

«فوربس»: «صناعات الغانم» ثامن أقوى الشركات العائلية في الشرق الأو…

صنفت مجلة «فوربس» مجموعة «صناعات الغانم» كثامن أقوى شركة عائلية في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2020، وهي المجموعة التي يقودها رئيسها التنفيذي قتيبة الغانم، بصافي ثروة يملكها تقدّر بـ1.3 مليار دولار.
وبحسب المجلة، فإن المجموعة التي تم تأسيسها في عام 1932 على يد يوسف الغانم، تضم اليوم أكثر من 30 شركة في 6 قطاعات رئيسية متنوعة، منها السيارات والخدمات الهندسية والأغذية والمشروبات، بالإضافة إلى الخدمات الاستهلاكية، كما تعتبر كل من «كوستا كوفي» و«جينيرال موتورز» و«فورد» من بين أشهر العلامات التجارية التي تقع تحت نطاق أعمالها التجارية.
ووفقاً لتقرير المجلة، فإن الشركات العائلية تمثل العمود الفقري لاقتصادات منطقة الشرق الأوسط، مع وجود أعمال تجارية كبيرة تدار من قبل العوائل عبر شركاتهم في القطاع الخاص.
من ناحية أخرى، ذكر التقرير أن مجموعة منصور المصرية تصدرت قائمة «فوربس» لأقوى الشركات العائلية في المنطقة، مبيناً أن المجموعة لديها عمليات مختلفة في 100 بلد في العالم، مع تركزها في عدد من القطاعات منها السيارات والخدمات المالية. ووفقاً للتقرير، تدار المجموعة من قبل الاخوة الثلاث، ياسين ومحمد ويوسف منصور، والذين تقدّر إجمالي ثروتهم بنحو 7.4 مليار دولار.
أما المركز الثاني في التصنيف، فكان من نصيب مجموعة «الفطيم» الإماراتية والتي تملك أكثر من 200 أعمال تجارية في قطاعات متنوعة منها القطاع العقاري والخدمات الصحية والمالية، والسيارات. وبحسب المجلة، فإن صافي ثروة الرئيس التنفيذي للمجموعة، عبدالله الفطيم، تبلغ نحو 2.1 مليار دولار.
من جانب آخر، صنّفت المجلة مجموعة «العليان» كثالث أقوى الشركات العائلية في المنطقة، وبقيادة رئيستها التنفيذية حذام العليان تشتهر المجموعة اليوم بتنوع أعمالها التجارية، بالإضافة إلى استثماراتها وصناعاتها المختلفة.
كما تستحوذ العائلة حصة تبلغ 4.93 في المئة من بين «كريدي سويس» السويسري، و18.24 في المئة من البنك السعودي البريطاني، وتملك المجموعة أيضاً أصولاً عقارية تشمل مناطق مختلفة من العالم منها إسبانيا ولندن ومدينة نيويورك الأميركية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق