اقتصاد

علامة الكويت التجارية بالمركز… 51 عالمياً

تراجعت الكويت بواقع 6 مراكز لتحتل المرتبة 51 عالمياً والرابع خليجياً على قائمة مؤشر أكثر العلامات التجارية قيمة بالعالم، والذي تعده مؤسسة «براند فاينانس».
وبلغت قيمة العلامة التجارية للكويت في 2018 نحو 209 مليارات دولار، بينما قُدّرت بـ170 مليار دولار في 2017.
من ناحيتها، تصدرت الإمارات القائمة الخليجية بحلولها في المرتبة 20 عالمياً، تلتها السعودية التي جاءت 21 عالمياً، ثم قطر بالمرتبة 37، وعُمان حلّت في المركز 75، والبحرين في المرتبة 90 عالمياً.
وفي صدارة الترتيب العالمي، واصلت الولايات المتحدة الأميركية إحكام قبضتها على المرتبة الأولى بعد أن بلغت قيمة علامتها التجارية نحو 27.751 تريليون دولار وبارتفاع 7.2 في المئة عن العام الماضي، تلتها الصين بقيمة 19.486 تريليون دولار وبنمو كبير بلغ أكثر من 40 في المئة، وألمانيا التي بلغت قيمة علامتها التجارية 4.8 تريليون دولار بعد تراجعها 5.7 في المئة، ثم اليابان التي بلغت قيمة علامتها التجارية 4.5 تريليون دولار وبنمو 26 في المئة، والمملكة المتحدة التي سجلت علامتها التجارية نحو 3.8 تريليون دولار وبنمو 2.7 في المئة.
ويقيس المؤشر السنوي قيمة كل دولة كعلامة تجارية بناءً على مجموعات من البيانات في ثلاثة مجالات رئيسية تشمل السلع والخدمات، ومناخ الاستثمار، والمجتمع والمؤسسات المجتمعية.
وبحسب تقرير مصاحب للمؤشر، فإن الاقتصادات النامية سجلت نمواً بواقع أكثر من 30 مرة على مستوى علامتها التجارية خلال العام الماضي مقارنة بالبلدان المتقدمة، مبيناً أن متوسط النمو السنوي للبلدان النامية بلغ 13.9 في المئة مقارنة مع نمو بواقع 0.4 في المئة بالنسبة للبلدان المتقدمة.
وفي الوقت الذي حققت فيه معظم العلامات التجارية للبلدان المتقدمة تراجعاً أو ركوداً على أساس سنوي، فإن اليابان تظهر كاستثناء بارز بعد تحقيق علامتها التجارية نمواً بنحو 26 في المئة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق