اقتصاد

صرخوه: «كامكو إنفست» خامس أكبر مدير أصول بالخليج بـ 13.5 مليار دولار

مصطفى صالح

عقدت شركة كامكو إنفست جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، والتي وافقت على جميع البنود التي جاءت في جدول الأعمال وانتخبت مجلس إدارة لفترة الثلاث سنوات المقبلة.

ووافقت الجمعية العامة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5% (5 فلوس للسهم الواحد) أي ما يعادل 1.7 مليون دينار والذي يمثل 56% من الأرباح المحققة، كما انتخب المساهمون مجلس إدارة لفترة السنوات الـ 3 المقبلة.

الاندماج مع «جلوبل»

وخلال كلمتها باجتماع الجمعية العامة للشركة، قالت نائب رئيس مجلس الإدارة انتصار السويدي، أن احد أهم إنجازات عام 2019، كان الانتهاء من عملية الإندماج بطريق الضم مع بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، لتصبح كامكو إنفست شركة أكبر وأكثر تنافسية في قطاع خدمات الاستثمار في المنطقة، وبالأخص إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية من خلال ذراع الشركة لأعمال الوساطة المالية (الشركة الأولى للوساطة المالية).

وأشارت الى ان الشركة أنهت الإجراءات القانونية لعملية الإندماج وتبادل الأسهم بنجاح في 12 ديسمبر 2019، وبحلول نهاية العام أعلنت هويتها الجديدة «كامكو إنفست»، كما اعتمدت هيكلا تنظيميا جديدا لدعم الأعمال الأساسية المرتكزة على الرسوم وخدمة العملاء.

مركز مالي قوي

وفيما يخص الأداء المالي للشركة خلال العام الماضي، قالت السويدي: «تتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبحقوق مساهمين خاصة بمساهمي الشركة الأم بلغت 56.4 مليون دينار بنهاية 2019، وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى «BBB»، وتصنيف قصير الأجل عند «A3»، مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال انتليجنس».

وأوضحت ان إجمالي الإيرادات خلال 2019 بلغ 26.9 مليون دينار، فيما بلغت الإيرادات من الرسوم والعمولات 19.1 مليون دينار، والتي تمثل 71.1% من إجمالي الإيرادات، وقد حققت الشركة خلال العام أرباحا صافية خاصة بمساهمي الشركة الأم بلغت 3 ملايين دينار، بما يعادل 12.47 فلسا للسهم الواحد.

إنجازات عديدة

من جانبه، قدم الرئيس التنفيذي للشركة فيصل صرخوه، شرحا مفصلا عن الأداء التشغيلي للعام 2019، والذي شهد العديد من الإنجازات في شتى المجالات، حيث عمل مديرو الثروات بشكل وثيق مع مختلف قطاعات الأعمال للاستفادة من خبراتهم المتنوعة لتزويد العملاء بحلول ونصائح متخصصة، وأدى ذلك إلى استقطاب عملاء جدد وتعزيز العلاقات مع العملاء الحاليين وزيادة حجم الاستثمارات في منتجات جديدة وقائمة.

وقال صرخوه: «بحجم أصول مدارة يبلغ 13.5 مليار دولار، مستثمرة في صناديق استثمارية ومحافظ في مختلف فئات الأصول والاستراتيجيات والمناطق الجغرافية المختلفة، صنفت وكالة موديز كامكو إنفست كخامس أكبر مدير أصول في منطقة الخليج العربي في تقريرها الصادر في سبتمبر 2019 حول إدارة الأصول في منطقة الخليج العربي».

تخارجات واستحواذات ناجحة

وأشار الى ان فريق إدارة أصول الملكية الخاصة ركز خلال العام الماضي على تنفيذ خطط التخارج من الشركات المستثمر بها ونجح في تنفيذ صفقات تخارج ناجحة من استثمارات لأربعة صناديق خاصة باستثمارات الملكية الخاصة وتوزيع 116 مليون دولار أميركي كعوائد من تلك التخارجات على مستثمري تلك الصناديق.

كما نجح فريق إدارة الاستثمارات العقارية في الاستحواذ على عقارين في الولايات المتحدة بقيمة بلغت 262.3 مليون دولار، وأكمل صفقة تخارج ناجحة في المملكة المتحدة محققا عائدا داخليا على الاستثمار للعملاء بنسبة 10.53%. وبنهاية العام 2019، كان إجمالي قيمة الاستحواذات العقارية التي نفذتها الشركة 11 عقارا بقيمة استحواذ إجمالية بلغت 890 مليون دولار وبمساحة إجمالية 4.2 ملايين قدم مربعة.

بورصة الكويت

وأوضح صرخوه انه خلال العام الماضي، قدمت «كامكو إنفست» خدمات استشارية في عملية تقديم العطاءات التي نظمتها هيئة أسواق المال في الكويت لتخصيص حصة استراتيجية تبلغ 50% في شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، حيث أدت الإدارة الناجحة لهذه العملية إلى اجتذاب العديد من المستثمرين الدوليين والمحليين، بما أدى إلى الاكتتاب بالحد الأقصى المسموح به من قبل هيئة أسواق المال، وتمت تغطية الصفقة بعلاوة قدرها 73% عن الحد الأدنى المحدد للسعر.

وتولى فريق العمل أيضا دور مدير الاكتتاب العام الأولي للحصة المتبقية البالغة 50% في بورصة الكويت والتي تم طرحها بين الأول من أكتوبر والأول من ديسمبر 2019، وهي المرحلة الثانية من خصخصة بورصة الكويت.

وقد تم طرح الأسهم على المواطنين ولاقى إقبالا كبيرا حيث بلغ عدد المستثمرين حوالي 83 ألف مكتتب وبتغطية فاقت 8.5 أضعاف مبلغ الطرح. وفي ظل هذا الأداء المميز، حصد فريق الاستثمارات المصرفية جائزة أفضل بنك استثماري للدين في الشرق الأوسط لعام 2019 من مجلة جلوبال فينانس.

إستراتيجية جديدة

وضعت إدارة شركة كامكو إنفست استراتيجية للمرحلة مكونة من 4 أركان، وهي كما يلي:

٭ المحافظة على صحة وسلامة جميع الموظفين الذين يعتبرون أهم أصول الشركة

٭ المحافظة على مصالح جميع أصحاب المصلحة لتجاوز المرحلة بأقل الأضرار

٭ ضمان الجهوزية التامة للعودة إلى النشاط الكامل والمنافسة بعد تجاوز المرحلة

٭ الالتزام بالمسؤولية تجاه المجتمع وتقديم الدعم بالطرق المتاحة

رغم «كورونا».. «كامكو إنفست» استقطبت 60 مليون دولار استثمارات جديدة

عقب انتهاء اجتماع الجمعية العامة لشركة «كامكو إنفست»، عقدت الشركة منتدى الشفافية والذي تطرق خلاله الرئيس التنفيذي للشركة فيصل صرخوه للإجراءات التي اتخذتها الشركة جراء الأزمة غير المسبوقة التي يشهدها العالم نتيجة جائحة كورونا، والتي أسفرت عن تعطيل الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة والدورة الاقتصادية منذ 11مارس 2020 بالكويت.

قال صرخوه: «قمنا منذ بداية الأزمة بدراسة عدد من السيناريوهات والإجراءات المتوقع اتخاذها من قبل الحكومات وتأثيرها على استمرارية العمل ووضعنا بروتوكولا أثبت فاعليته سواء خلال فترة الحظر الجزئي بتواجد عدد محدد لا يتجاوز نسبة 20% من الموظفين في مكاتب الشركة أو خلال فترة الحظر الشامل من خلال عمل جميع الموظفين عن بعد، كما اتخذنا عددا من الإجراءات لترشيد المصروفات التشغيلية لتتواءم مع متطلبات المرحلة واستراتيجية الشركة».

وبالرغم من هذه التحديات، تمكنت الشركة من استقطاب استثمارات جديدة من عدد من العملاء بحوالي 60 مليون دولار واستمرت في تحقيق أداء مميز يفوق أداء مؤشرات القياس لصناديق الأسهم والمحافظ المدارة نيابة عن العملاء.

مجلس إدارة جديد

انتخب مساهمو شركة كامكو إنفست خلال عمومية الشركة امس، مجلس إدارة جديدا لمدة 3 سنوات مقبلة، حيث ضم كلا من:

٭ الشيخ عبدالله ناصر صباح الأحمد الصباح (ممثل عن بنك الخليج المتحد).

٭ انتصار عبدالرحيم حسن السويدي (عضو مستقل).

٭ مسعود محمود حجي جوهر حيات (ممثل عن شركة الزاد العقارية).

٭ الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح (ممثل عن شركة الضيافة المتحدة العقارية).

٭ طارق محمد يوسف عبدالسلام (ممثل عن شركة شمال افريقيا الأولى العقارية).

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق