اقتصاد

خطط التنمية وأسطورة الأخوات السبع.. بقلم: سناء الشلبي

سناء الشلبي باحثة دكتوراه في إدارة الابتكار

يحكى أن هناك أسطورة قديمة تدور حول شلالات النرويج السبعة الخلابة في مضيق جيرانجر الساحر، والمسماة «بأسطورة الأخوات السبع»، والتي يقع مقابلها شلال وصفه النرويجيون في أساطيرهم الخرافية بأنه شاب خاطب لهؤلاء الأخوات والذي لم يتم زواجهم حتى اليوم.

يعتبر علم الابتكار من العلوم الاقتصادية الحديثة، ويرتبط تطوره بالتطور الاقتصادي على مر السنين، وقد حمل لفترة طويلة مسميات اقتصادية مختلفة وصولا الى ما يعرفه الناس اليوم «بالابتكار». ومع حلول الثورة الاقتصادية الجديدة «الرقمية والمعرفية»، أدخلت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD تطورا منهجيا جديدا واسعا للابتكار، ينص على أن يعمل الابتكار الجديد وفق منظومة أطلق عليها «نظام الابتكار الوطني» (NIS) National Innovation System، وهذا النظام لا يسمح لأي أنظمة فرعية أن تعمل خارجه سواء بشكل فردي أو جماعي، معنى ذلك أن خطط التنمية والتطوير في الدول المختلفة وبقطاعاتها المتنوعة يجب أن تدور في فلك هذا النظام الوطني فقط ان كانت تتطلع الى نقلة تنموية حقيقية.

واليوم نرى خطط التنمية والتطوير في الكويت غدت أشبه بأسطورة الأخوات السبع التي تصب منفردة في كل اتجاه، على الرغم من أن الكويت حظيت بإنجاز استثنائي منفرد بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD لدراسة نظام الابتكار الوطني الكويتي NIS في 23 يناير 2018. فهل سنشهد يوما زواج الأخوات السبع بنظام الابتكار الوطني ليثمر خططا تنموية حقيقية تنجب لنا اقتصادا قويا متنوعا وفعالا يعتمد على الابتـــكار والتصنيع والإنتــاج المـــوجه للسوق المحلي والعالمي؟ كلي أمل.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق