اقتصاد

اللوغاني: الكويت تصدر درجة جديدة من «النفط الثقيل» بـ 2020

أكد نائب العضو المنتدب بالتسويق العالمي في مؤسسة البترول، جمال اللوغاني، أن الكويت حريصة جداً على إقامة علاقة جيدة، ومربحة مع العالم بأسره.
وفي لقاء مع «اكسفورد بزنس غروب»، قال اللوغاني «من آثار العلاقات الطيبة لدينا، العديد من المشاريع المشتركة التي يتم تنفيذها فعلياً على الارض الآن، منها مصفاة فيتنام بطاقة 200 ألف برميل يومياً، ومشروع مشترك في عمان (مصفاة الدقم)، وشراكات للبتروكيماويات من خلال الشركات التابعة للمؤسسة، في جميع أنحاء العالم، في كندا والولايات المتحدة وكوريا والصين». وأشار اللوغاني إلى أن الكويت تشتهر بتصدير النفط الخام الكويتي المعروف باسم «KEC» وتم توفير هذا النوع في السوق منذ 70 عاماً، مضيفاً «بدأنا تصدير نوع خفيف جديد من النفط الخام السنة الماضية، وسنصدر نوعية ثقيلة جديدة بـ2020».
وأوضح اللوغاني أن من المعالم المهمة للغاية في عام 2020 تدشين مشروع ضخم جديد، هو الوقود النظيف، حيث «سنقدم 800 ألف برميل يومياً من المنتجات المكررة، وأيضاً، سنبدأ تشغيل مصفاة جديدة في الزور»، مفيداً بتوافر عقود جديدة لتزويد الكويت بمعظم متطلباتها من الغاز لمدة 15 عاماً بدءاً من 2020، وذلك بالتزامن مع تشغيل مرافق استيراد الغاز بالزور، ما سيوفّر مرونة كبيرة.
وبيّن اللوغاني أنه رغم ارتفاع الطلب على الطاقة النظيفة والنمو في السيارات الكهربائية سيظل الطلب على الهيدروكربونات، قائلاً «أعتقد أن النمو العالمي والطلب الإجمالي كبير جداً بحيث يستوعبنا كوننا أكثر تنافسية ومرونة، وأكثر توجهاً نحو العملاء، وسيساعدنا ذلك دائماً في أن نكون أحد أكثر الشركاء التجاريين ملاءمة».

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق