اقتصاد

الكويت تُفضّل الملاذات الآمنة.. وتشتري 1.3 مليار دولار سندات أميركية

علاء مجيد

عادت الكويت إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في الملاذات الآمنة خلال شهر يونيو الماضي مع تصاعد المخاوف بشأن موجة ثانية من جائحة كورونا والتي بدأت بالفعل في بعض الدول، حيث رفعت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الاميركية خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 3% على اساس شهري بمقدار 1.3 مليار دولار وتمثل هذه الزيادة أكبر قيمة شرائية خلال شهر يونيو بالمقارنة بباقي دول الخليج التي تباينت استراتيجياتها ما بين الشراء والبيع ولكن بقيم طفيفة.

وبحسب البيانات المنشورة على موقع وزارة الخزانة الاميركية بلغت قيمة حيازة الكويت من السندات 44.9 مليار دولار مسجلة أعلى مستوياتها على مدار أكثر من عام ومرتفعة عن مستويات مايو الماضي البالغة 43.6 مليار دولار.

وعلى الاساس السنوي فقد رفعت ايضا الكويت من حيازتها من سندات الخزانة الاميركية بنسبة 1.1%، علما بانها كانت تبلغ 44.4 مليار دولار في يونيو 2019.

ونوعت الكويت من محفظة السندات الاميركية ما بين قصيرة الاجل بقيمة 9.825 مليارات دولار فيما تبقى النسبة الاكبر من السندات طويلة الاجل بقيمة 35.107 مليار دولار.

وحافظت الكويت على المركز الثاني عربيا بعد السعودية التي احتلت المركز الاول عربيا باستحواذها على سندات أميركية بقيمة 124.9 مليار دولار بنهاية يونيو وبزيادة أقل من 1% شهريا، فيما حلت الامارات ثالثا بحيازة سندات بلغت قيمتها 26.11 مليار دولار.

وتباينت استراتيجية دول الخليج تجاه الاستثمار في السندات الأميركية، حيث انخفضت استثمارات الإمارات إلى 26.11 مليار دولار منها 15.29 مليار دولار سندات طويلة الاجل و10.82 مليار دولار سندات قصيرة الاجل، كما تراجعت ايضا استثمارات قطر في يونيو الماضي لتصل إلى 4.65 مليارات دولار وجميعها سندات طويلة الاجل، بينما بلغت استثمارات عمان بقيمة 6.104 مليارات دولار منها 5.85 مليارات دولار طويلة الاجل و247 مليون دولار قصيرة الاجل.

كما ارتفعت استثمارات البحرين من السندات الاميريكة لتصل الى 1.373 مليار دولار منها 90 مليون دولار سندات طويلة الاجل و1.283 مليار دولار سندات قصيرة الاجل.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق