علوم و تكنولوجيا

تقنيات و تطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد مترجما محمولا يدعم الترجمة بين 105 لغات مختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق للطباعة من أي مكان عبر الخدمات السحابية، وآخر سيساعدك في تنظيم مهامك اليومية، بالإضافة إلى تطبيق يتخصص بتسجيل الصوتيات بجودة عالية.

مترجم محمول

لن تعود اللغة عائقا بينك وبين اكتشاف بلدان جديدة، وذلك بفضل جهاز «ترافيس تاتش بلاس» Travis Touch Plus المحمول للترجمة الذي يدعم الكثير من اللغات، من بينها العربية (105 لغات لدى الاتصال بالإنترنت، أو 16 لغة من دون الحاجة للاتصال بها). ويكفي اختيار اللغتين للترجمة بينهما وحمل الجهاز بين الشخصين اللذين يتكلمان اللغتين المختلفتين ليستخدم الجهاز تقنيات الذكاء الصناعي لتحويل الكلام إلى نصوص رقمية تتم ترجمتها وفهمها ومن ثم تحويلها إلى اللغة الثانية ونطقها، وبسرعة عالية. ويمكن الضغط على زر محدد لترجمة ما تقوله، وزر آخر لترجمة ما يقوله الشخص الثاني.

ويدعم الجهاز الاتصال بالسماعات الخارجية عبر تقنية «بلوتوث» اللاسلكية، مع تقديم سماعة مدمجة عالية الوضوح والجودة وميكروفون يزيل الضوضاء من حول المستخدم ومنفذ للسماعات الرأسية القياسية. ويستخدم الجهاز 16 خدمة ترجمة مختلفة للحصول على أفضل النتائج، ويبلغ قطر شاشته التي تعمل باللمس 2.4 بوصة، ويمكنه الاتصال بالإنترنت عبر شبكات الجيل الرابع للاتصالات أو عبر شبكات «واي فاي» اللاسلكية. وتستطيع بطارية الجهاز العمل لنحو 12 ساعة من خلال بطارية تبلغ شحنتها 2500 ملي أمبير – ساعة. ويستطيع الجهاز ترجمة 4 جمل في كل مرة، مع قدرته على تخزين المحادثات للعودة إليها لاحقا والاستماع إليها. ويتميز الجهاز عن تطبيقات الترجمة على الهواتف الجوالة بأنه يدعم 105 لغات مقارنة بـ41 لغة في ترجمة «غوغل» و11 لغة في ترجمة «مايكروسوفت». ويبلغ سعر الجهاز نحو 240 دولارا، ويمكن الحصول عليه من المتاجر الإلكترونية.

طباعة من أي مكان

يسمح لك تطبيق «غوغل كلاود برينت» Google Cloud Print طباعة أي وثيقة أو صورة من أي مكان تكون فيه مباشرة على طابعتك المنزلية أو المكتبية، وذلك باستخدام الخدمات السحابية الخاصة بـ«غوغل». ويكفي إرسال بريد إلكتروني إلى عنوان محدد يحتوي على الملف الذي ترغب في طباعته لتتم العملية بكل سلاسة. ويكفي إضافة الطابعة لحسابك الشخصي في الخدمة من أي متصفح، مع إمكانية الطباعة على الطابعات التي لا تدعم الاتصال بشبكات «واي فاي» اللاسلكية ببعض الخطوات الإضافية مقارنة بالطباعة على الطابعات التي تدعم الاتصال بشبكات «واي فاي». نقل الملفات والصور آمن ولا خطورة في استخدام هذه الخدمة، مع سهولة الطباعة على طابعات الأهل والأصدقاء أثناء سفرك في رحلة سياحية ورغبتك مشاركة الصور المطبوعة معهم. و

يمكن تحميل التطبيق مجانا من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني، أو يمكن استخدام تطبيق «برينت سنترال برو» PrintCentral Pro على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» وتحميله لقاء 4.99 دولار من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

تنظيم المهام

وسيساعدك تطبيق «تاسكتيك» Tasktic المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» على تنظيم مهامك اليومية وتذكرها في وقتها، مثل الذهاب إلى أماكن محددة أو المناسبات والفعاليات العائلية، وغيرها. ويدعم التطبيق إضافة المهام صوتيا من خلال مساعد «سيري»، ليتم مزامنتها مع خدمة «آي كلاود» السحابية. ويمكن الحصول على إخطار صوتي قبل بدء الموعد بفترة محددة تناسبك، إلى جانب توفير إلقاء نظرة سريعة على يومك بشكل كامل ومشاهدة المهام على مدار اليوم. ويمكنك إضافة كافة التفاصيل المرغوبة والمرتبطة، مثل أرقام الهواتف والعناوين والموقع الجغرافي والبريد الإلكتروني، ليقوم التطبيق بتنظيمها لك بشكل تلقائي. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

تسجيل الصوتيات بجودة عالية

سيساعدك تطبيق «ريكورد» Recordr المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» على تسجيل الصوتيات بجودة عالية لفترات غير محدودة. ويستطيع التطبيق فلترة الضوضاء من الخلفية وإزالة صدى الصوت وتحميل التسجيلات آليا إلى حسابك في «غوغل درايف»، إلى جانب دعم التسجيل بامتدادات MP3 وWAV وAMR وAAC، وتوفير خيارات متعددة للتحكم بمستوى الصوت وتوفير 35 شكلا مختلفا لواجهة الاستخدام. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *